السبت 18 مايو 2024

«ثقافة البحر الأحمر» تواصل احتفالاتها بالعيد القومي للمحافظة

ثقافة البحر الأحمر

ثقافة31-1-2022 | 12:18

أبانوب أنور

أقامت الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة المخرج هشام عطوة، عدة أنشطة ثقافية وفنية، حيث يواصل فرع ثقافة البحر الأحمر بإقليم جنوب الصعيد الثقافي، احتفالاته بعيد الشرطة المصرية.

وعقدت مكتبة الطفل والشباب بسفاجا، محاضرة بعنوان «بطولات الشرطة المصرية»، تحدث فيها أحمد صابر عن ذكرى عيد الشرطة 25 يناير من كل عام، والملحمة الشهيرة التي سطر رجال الشرطة بدمائهم معاني الوطنية والبطولة في الإسماعيلية، والتي نحتفل على إثرها كل عام، بجانب عرض فني لفريق كورال أطفال المكتبة، تضمن مجموعة من الأغاني الوطنية بمناسبة ذكرى أحداث 25 يناير بقيادة أميرة عبد العزيز، كما بثت مكتبة الخالدين بسفاجا أمسية شعرية للشاعر شاذلي عبدالعزيز، قدم فيها قصائد بعنوان «وصية شهيد، ويامجاهد».

ويواصل بيت ثقافة القصير احتفالاته بالعيد القومي للمحافظة، حيث نظم بمكتبة مصر العامة ندوة بعنوان «تاريخ موانئ البحرالأحمر ودورها في الحضارة المصرية»، وتناول وصفي تمير، طه حسين، أبوالحجاج حمادة تاريخ أهم الموانئ على البحر الأحمر، مثل «برانيس، عيذاب القصير والسويس»، ودورها على مدى فترات التاريخ.

كما قدمت فرقة القصير للفنون التلقائية بالموقع باقة من الأغاني التراثية منها «يامركب رايح رايح» للفنان رمضان عوض، و«مصر الحبيبة والبحر الأحمر أجمل مداين» للفنانة سارة بشير، ومنصور جمعة والكف والموال والرقصات التراثية.

نظم بيت ثقافة الحمراوين محاضرة «التعدين والاستثمار» بمدرسة جمال عبد الناصر الإعدادية، وتحدث وصفي تمير، قائلًا: «يعرف التعدين بأنه العملية التي يتم فيها البحث والتنقيب عن المعادن المهمة من سطح الأرض، أو من قيعان المحيطات، وتتم هذه العملية عن طريق حفر الأرض للوصول إلى المعادن المهمة، وتشكل عملية التعدين مصدر ربح كبير، وتتم من قبل شركة وطنية أو دولية».

الاكثر قراءة