الأربعاء 26 يونيو 2024

لأصحاب البطاقات.. نظام جديد لصرف الخبز اعتبارا من أول فبراير

مخابز

اقتصاد31-1-2022 | 15:32

أنديانا خالد

مع بداية شهر فبراير 2022، ستقوم المخابز التابعة لوزارة التموين والتجارة الداخلية، بتطبيق نظام جديد لصرف الخبز المدعم، يستهدف تقنين عملية الصرف المجمع لحصة الخبز للبطاقة التموينية، حيث يتضمن القرار منع صرف الخبز للمواطن في اليومين التاليين من تاريخ صرفه لـ3 أيام من الحصة المخصصة ببطاقته التموينية.

 صرف الخبز المدعم

ويعني القرار، أن المواطن الذي قام بصرف خبر يوم 1- 2- 3 فبراير مثلا بشكل مجمع، لن يتمكن من الحصول على حصة الخبز إلا في اليوم الرابع، وحصة الخبز لكل فرد مقيد في التموين 5 أرغفة يوميا، بواقع 150 رغيفًا للفرد الواحد طوال الشهر، وفي حالة عدم صرف كامل الحصة يتم تحويل المتبقي إلى نقاط فارق خبر يتم صرفها في صورة سلع تموينية من منافذ التموين.

حالات سحب ماكينة صرف الخبز 

وأصدر الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة ‏الداخلية، توجيها وزاريا للأجهزة الرقابية بالوزارة ومديري المديريات في كافة محافظات الجمهورية بمصادرة ماكينة ‏صرف الخبز بالمخابز البلدية في هذه الحالات، إذا تم ضبط ماكينة صرف الخبز في أحد المخابز البلدية الأخرى أو السياحية أو الأفرنجية، وأيضا في حال استخدامها في صرف السلع بدلا من الخبز.

وتوفر الدولة بشكل سنوي ما يقرب من 36 مليار جنيه للسلع التموينية و51 مليار جنيه لدعم الخبز، وذلك في إطار ‏الإجراءات والتدابير المتخذة للحفاظ على الدعم المقدم للمواطن، ويبلغ عدد المخابز البلدي على مستوى المحافظات نحو 30 ألف مخبز.