الثلاثاء 30 ابريل 2024

فاطمة الصعيدي: المؤلف محمد إبراهيم ينطلق من ثقافة كبيرة تمزج بين التراث والمعاصرة

ندوة لمناقشة رواية شيطان الخضر

ثقافة31-1-2022 | 17:15

همت مصطفى

أقيمت اليوم ندوة لمناقشة رواية "شيطان الخضر" للكاتب والمؤلف محمد إبراهيم طه، في برنامج ملتقى الإبداع "الرواية" بالصالون الثقافي، ضمن فعاليات معرض الكتاب الدولي في دورته الثالثة والخمسين، وذلك بحضور د.فاطمة الصعيدي، والشاعر محمد رفيع، وأدار الندوة علي قطب.

بدأت الندوة بحديث د.فاطمة الصعيدي والتي تناولت غلاف الرواية، وقالت: إن الرجل المعمم بشال أخضر يمثل إشارة بالمتصوفين ونراهم في الكثير من القرى، فالغلاف يأخذنا إلى عالم الصوفية بتكويناته وألوانه.

وأشارت" فاطمة" إلى رمزية الشيطان في الرواية حيث أوضحت أنها تأتي لنا بفكرة المغامرات، وبالتحايل على البشر بفعل بعض الأشياء البغيضة.

واستكملت: استطاع المؤلف محمد إبراهيم، أن يمزج بين الفصحى والعامية، و اعتمد على تكرار اللغة بموسيقى شاعرية.

واختتمت فاطمة الصعيدي: المؤلف محمد إبراهيم ينطلق من ثقافة كبيرة تمزج بين التراث والمعاصرة، لديه تراكمات ثقافية، ريفي يصادق الأرض والزرع والماء وكل شيء.

    بدأت فعاليات المعرض يوم الأربعاء الماضي تحت شعار "هوِية مصر.. الثقافة وسؤال المستقبل"، بمركز مصر للمعارض والمؤتمرات الدولية، بمشاركة 50 دولة من مختلف قارات العالم.

ويضم المعرض على مدى 13 يومًا عددًا من الأنشطة الثقافية والفنية في إطار دعم صناعة الكتاب والنشر، وتحل دولة اليونان كضيف شرف المعرض، فيما يأتي الكاتب المصري الراحل يحيى حقي كشخصية المعرض هذا العام، والكاتب المصري عبد التّواب يوسف كشخصية معرض كتاب الأطفال.

ويشهد المعرض في دورته الجديدة، توسعات في قاعات وصالات العرض والبيع لتصل إلى خمس صالات لاستيعاب أكبر عدد من الزوار، الأولى والثانية ستكون مخصصة للناشرين المصريين، والثالثة للناشرين العرب والأجانب، بجانب المصريين المتخصصين في الكتاب الأجنبي، والرابعة لناشري كتب التراث والمؤسسات الثقافية ومكتبات سور الأزبكية، إلى جانب الصالة الخامسة المخصصة لمعرض كتاب وأنشطة الطفل.

ويُعقد ضمن فعاليات المعرض هذا العام مجموعة من الورش الفنية المتنوعة، والعديد من ورش الحكي والقراءة، والعروض المسرحية، والندوات المتخصصة في المسرح وعلاقته بالهوية، فضلاً عن استضافة أهم الكتاب والمفكرين الذين أثروا المكتبة العربية بمؤلفاتهم، وكذلك استضافة كُتّاب الرواية والقصة القصيرة وأهم الشعراء المصريين والعرب، مع الالتزام باتخاذ الإجراءات الاحترازية ضد فيروس كورونا.

Dr.Randa
Dr.Radwa