الأربعاء 29 مايو 2024

هاني عماد: تمويل المشروعات الصغيرة بـ 2.7 مليار جنيه في 2021

جانب من الورشة

اقتصاد1-2-2022 | 12:44

أنديانا خالد

أوضح هاني عماد رئيس القطاع المركزي لتمويل المشروعات الصغيرة بجهاز تنمية المشروعات، أن الجهاز مول المشروعات الصغيرة بإجمالي 2.7 مليار جنيه خلال عام 2021، تم من خلالها تنفيذ حوالي 35 ألف مشروع، أتاح ما يزيد على 42 ألف فرصة عمل.

وأشار أن هذا التمويل تم من خلال الإقراض المباشر للجهاز بإجمالي قدره 973.5 مليون جنيه و1.7 مليار جنيه من خلال الجهات الوسيطة التي يتعاون معها الجهاز.

وأشار خلال ورشة العمل التي نظمها جهاز تنمية المشروعات للتعريف بتيسيرات قانون تنمية المشروعات 152 لعام 2020، أنه وفقا لقانون تنمية المشروعات الجديد سيبدأ الجهاز في تمويل المشروعات المتوسطة ليصل الحد الأقصى إلى 30 مليون جنيه وذلك ليقدم الجهاز بذلك مختلف أوجه التمويل التي تساعد عملائه على النمو والتوسع والاستمرار.

وأكد  أن الجهاز يقدم تمويلات تصل لـ 15 مليون جنيه للمشروعات الصغيرة ويحرص على التوسع في تمويل المشروعات الصناعية والمشاركة في المبادرات التي تنفذها الدولة وتوفير التمويل اللازم للمشروعات المشاركة في المجمعات الصناعية.

وأضاف هانى عماد أن الجهاز يعمل على تنويع قنوات التمويل لتحقيق أقصى استفادة من فروع الجهات الوسيطة التي يتعامل معها للوصول لأكبر شريحة من المواطنين في كافة المحافظات فيتم التمويل من خلال القطاع المصرفي والمؤسسات المالية غير المصرفية مثل شركات التأجير التمويلي والتخصيم التجاري والجمعيات والإقراض المباشر من خلال أفرع الجهاز بمختلف المحافظات.

ونوه إلى أن الجهاز يقدم أنواع مختلفة من التمويل لتلبية احتياجات العملاء المتنوعة فيوجد التمويل قصير الأجل أو متوسط الأجل لتمويل احتياجات الاستثمار العامل والآلات والمعدات اللازمة للمشروعات سواء كانت جديدة أو قائمة.