السبت 11 مايو 2024

موجز أخبار التعليم.. مصر ترأس مؤتمر اعتماد اتفاقية الاعتراف بدراسات وشهادات التعليم العالي

جانب من المؤتمر

تحقيقات1-2-2022 | 12:32

إسراء خالد

تقدم بوابة «دار الهلال» موجزًا لأخبار التعليم في مصر اليوم الثلاثاء 1-2-2022، إذ جاء في أهم الأخبار العاجلة بقطاع التعليم، ترأس مصر والمغرب المؤتمر الدولي للدول الأطراف "اجتماع من الفئة الأولى" لاعتماد الاتفاقية المحدثة لعام "1978" الخاصة بالاعتراف بدراسات التعليم العالي بالدول العربية، وانطلاق امتحان مادة اللغة الإنجليزية لطلاب الصف الثالث الإعدادي، في محافظة القاهرة، وسط إجراءات احترازية مشددة وآمنة ضد فيروس كورونا، حرصًا على صحة وسلامة الطلاب والمشرفين على الامتحانات.

 أخبار التعليم اليوم

ومن أهم أخبار التعليم اليوم، ترأس مصر والمغرب المؤتمر الدولي للدول الأطراف "اجتماع من الفئة الأولى" لاعتماد الاتفاقية المحدثة لعام "1978" الخاصة بالاعتراف بدراسات التعليم العالي بالدول العربية.

تم انتخاب مصر والمغرب رؤساء لهذا الاجتماع، فضلا عن انتخاب المملكة الأردنية الهاشمية وسلطنة عمان نواب للرئيس، والجمهورية الإسلامية الموريتانية (مقررا)، وذلك بحضور د. خالد عبدالغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى رئيس اللجنة الوطنية المصرية لليونسكو، أ. عبداللطيف ميراوي وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار بالمملكة المغربية السيدة. ستيفانيا جيانيني مساعدة المديرة العامة لليونسكو لشؤون التربية، والسفير علاء يوسف سفير مصر بفرنسا والمندوب الدائم لدي اليونسكو، د. محمد لطيف الأمين العام للمجلس الأعلى للجامعات، د. غادة عبدالبارى الأمين العام للجنة الوطنية المصرية لليونسكو، وبمشاركة العديد من السفراء ووممثلو الدول العربية، وذلك خلال الفترة من 1 - 2 فبراير الجاري، بالمقر الرئيسي لمنظمة اليونسكو بباريس.

وأعرب د. خالد عبدالغفار عن اعتزازه بهذه الثقة الغالية داعياً الله عز وجل التوفيق والسداد، موجهاً الشكر لسكرتارية منظمة اليونسكو والمكتب الإقليمي ببيروت على مجهوداتهم فى مراجعة الاتفاقية من خلال عدة اجتماعات تناولت مشاورات مع الدول العربية لمراجعتها و تحديثها و تنقيحها.

أخبار وزارة التربية والتعليم 

وتضمنت أخبار وزارة التربية والتعليم، انطلاق امتحان مادة اللغة الإنجليزية لطلاب الصف الثالث الإعدادي، صباح اليوم، في محافظة القاهرة، وسط إجراءات احترازية مشددة وآمنة ضد فيروس كورونا، حرصًا على صحة وسلامة الطلاب والمشرفين على الامتحانات، ويبدأ الاختبار فى تمام الساعة التاسعة صباحًا ويستمر لمدة ساعتين تنتهي في تمام الـ 11.

وتمتد امتحانات الشهادة الإعدادية، خلال الفترة من السبت 29 يناير، وحتى الخميس 3 فبراير المقبل، والتشديد على الالتزام بالإجراءات الاحترازية.

 أهم أخبار التربية والتعليم

ومن بين أهم أخبار التربية والتعليم، تأكيد داليا الحزاوي، مؤسس ائتلاف أولياء أمور مصر، أن طلاب الشهادة الإعدادية، أدوا اليوم الثلاثاء، اليوم الرابع لامتحانات الفصل الدراسي الأول بلجان مؤمنة، وسط إجراءات احترازية مشددة لمنع انتشار فيروس كورونا.

وأوضحت الحزاوي، في تصريحات صحفية، أن الائتلاف رصد مستوى الامتحان في بعض المحافظات، حيث اشتكى طلبة وطالبات الشهادة الإعدادية بمحافظة الدقهلية من صعوبة مادة الهندسة، وكذلك طلاب محافظة الجيزة اشتكوا من امتحان الجبر.

ونوهت إلى أن امتحان مادة اللغة الإنجليزية بمحافظة الأقصر والقاهرة جاء مناسب للطلاب وفي مستوى الطالب المتوسط، وكذلك مادة العلوم بمحافظة الإسكندرية جاءت مناسبة للطلاب، مشددًة على الطلاب بضرورة التركيز في الامتحانات القادمة، متمنيًة التوفيق لهم جميعًا.

Dr.Radwa
Egypt Air