الأربعاء 15 مايو 2024

للريجيم أنواع عديدة تعرفى عليها

7-2-2017 | 11:16

 

أكدت دراسات أن السمنة لها متاعب ومشكلات صحية كثيرة ومتنوعة، ولعل أخطرها الإصابة بأمراض القلب وضيق الشرايين بل الإصابة بالأورام.

 

تقول الدكتورة "هويدا يوسف ـ استشارى الصحة العامة والتغذية"، إن الإنسان لابد أن يختار نوع الريجيم الذى يناسبه، ويحقق له نقص الوزن دون الحرمان أو الإصابة بأعراض مرضية نتيجة اتباعه لهذا الريجيم أو غيره.

 

موضحة أن هناك أنواعا كثيرة من الريجيم تختلف من طبيعة جسم إنسان لآخر، ومن طريقة تناول هذا الشخص للطعام، تتمثل فى:

  • الريجيم النباتى

ويفضله الأشخاص النباتيون ويعتمد على الخضراوات والفاكهة ويصلح لمرضى الضغط والقلب والكوليسترول، وأيضا مريض الحصوات المرارة، ومن فوائد هذا الريجيم أنه يقى من السرطانات، ولكن قد يؤدى إلى مشكلات نتيجة لنقص تناول اللحوم، مما قد ينتج عنه الإصابة بالأنيميا.

  • ريجيم السوائل

ويستخدمه من يتعجلون التخسيس أو ما بعد جراحات السمنة، وهو عبارة عن تناول الطعام على شكل سوائل دون مضغ، فمنهم من يشربون الحليب فقط أو يتناولون شوربة خضار والبيض المخفوق وأضرار هذا الريجيم أنه ممل، وقد يصيب الشخص بالإسهال والأنيميا ونقص فيتامين "b".

  • ريجيم الألياف

هناك من يعتقد أن تناول الألياف فقط يملأ البطن، ويمنح الشعور بالشبع ويقلل الوزن، لكن الحقيقة أن الألياف جزء من الريجيم وليست كله وفوائده تتمثل فى أنه يقلل كمية الطعام، ويقلل نسبة السمنة لقلة السعرات الحرارية.

  • ريجيم السعرات القليلة

وغالبا ما يلجأ إليه الشباب ليحصلوا على النتيجة السريعة ولكن عند تكراره يفاجأ الشخص بفشله وسرعة فى زيادة الوزن.

 

    Dr.Radwa
    Egypt Air