الأحد 26 مايو 2024

أخر أخبار مصر اليوم الثلاثاء.. «الوزراء» يعدد مزايا انضمام مصر لمؤشر «جي بي مورجان»

مؤشر جي بي مورجان

تحقيقات1-2-2022 | 15:53

إسراء خالد

تعرض بوابة «دار الهلال» موجز أخر أخبار مصر اليوم الثلاثاء 1-2-2022، إذ جاءت مجموعة من الأخبار في فترة الظهيرة، بينها، تأكيد المركز الإعلامي لمجلس الوزراء أن نجاح السياسات الاقتصادية والمالية للدولة المصرية وتحقيقها للمستهدفات التنموية، ساهم بعودة انضمام مصر لمؤشر (جي بي مورجان) بعد انقطاع دام أكثر من عشر سنوات، وإعلان مؤسسة محمد حسنين هيكل للصحافة العربية، عن فتح باب التقدم لجائزة الصحافة العربية، بدءً من اليوم 1 فبراير 2022، ولمدة أربعة أشهر.

أخبار مصر اليوم

ومن أخبار مصر اليوم، تأكيد الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، أن قضية التغيرات المناخية أصبحت من أهم القضايا التى تؤثر بشدة على مسارات التنمية وهو ما دفع مصر لاتخاذ خطوات جادة لمواجهة الآثار السلبية للتغيرات المناخية والتكيف معها، ويعد أهمها إعداد تطبيق الخريطة التفاعلية التى تستخدم السيناريوهات المتاحة العالمية والإقليمية لتحديد مدى تأثر المناطق الهشة والمهددة بالتعرض للآثار السلبية للتغيرات المناخية، وأيضا تحديد المناطق الجيدة للاستثمار في مصر، ويعد هذا التطبيق الأول من نوعه في أفريقيا، حيث يسهم في دعم صانعي ومتخذى القرار.

جاء ذلك فى الكلمة المسجلة للدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة خلال مشاركتها فى الملتقى العلمى حول التغيرات المناخية الذى نظمته الجمعية الدولية للتنمية والبيئة والثقافة (محبى الأسكندرية) تحت رعاية وزيرة البيئة ومحمد الشريف محافظ الإسكندرية، بحضور لفيف من أساتذة جامعات الإسكندرية وعدد من المتخصصين والمهتمين بهذا المجال.

وتطرقت وزيرة البيئة، خلال كلمتها، إلى المشروعات المهمة التى قامت بها الدولة المصرية من خلال وزارة الموارد المائية والرى للحد من الآثار السلبية للتغيرات المناخية والتكيف معها، مثل مشروع التكيف بدلتا النيل الذى يحدد مناطق الضعف أو ما يسمى البؤر الساخنة، حيث يقوم بتقسيم سواحل دلتا النيل إلى مجموعة من القطاعات ويتم تنفيذ أنشطة الحماية لمساحات كبيرة منها، بالإضافة إلى العمل على الحد من تأثير الفيضانات الساحلية والتذبذب الحاد في معدلات سقوط الأمطار لدرجة السيول على سواحل مصر الشمالية مثل بورسعيد ودمياط والدقهلية والبحيرة والتعامل بنظام الإنذار المبكر مع هذه الظواهر.

أخبار مصر الآن

ومن أخبار مصر الآن، إعلان مؤسسة محمد حسنين هيكل للصحافة العربية، عن فتح باب التقدم لجائزة الصحافة العربية، بدءً من اليوم 1 فبراير 2022، ولمدة أربعة أشهر، على أن يكون أخر موعد للتقدم للمسابقة يوم الاثنين الموافق 31 مايو 2022، وذلك عبر البريد الإلكتروني [email protected].

وتهدف مؤسسة "محمد حسنين هيكل للصحافة العربية" من خلال هذه الجوائز، والتي تتمثل في ميدالية تذكارية ومبلغ مائتين وخمسون ألف جنيه مصري، إلى تكريم الصحفيين والصحفيات بالوطن العربي ممن تميزوا في مجمل أعمالهم الصحفية خلال العام 2021، على أن تكون هذه الجوائز عونا لهم على تطوير مهاراتهم، واستكمال ما تتطلبه تلك المهنة العريقة من وسائل وأدوات لمواكبة كل ما هو جديد في عالم لا يتوقف عن التطوير والتجديد. 

ويستطيع المتسابقون التقدم للجوائز عن أي عمل منشور باللغة العربية في جميع الجرائد والصحف والمجلات والمواقع الإخبارية العربية، ويحق لجميع الجنسيات العربية التقدم للمسابقة بشرط أن يكون سن المتقدمة أو المتقدم 40 سنة أو أقل في 31 ديسمبر 2021. 

أهم أخبار مصر اليوم

ومن أهم أخبار مصر اليوم، تأكيد تالمركز الإعلامي لمجلس الوزراء أن نجاح السياسات الاقتصادية والمالية للدولة المصرية وتحقيقها للمستهدفات التنموية، ساهم بعودة انضمام مصر لمؤشر (جي بي مورجان) بعد انقطاع دام أكثر من عشر سنوات، وهي الخطوة التي تسهم في جذب عدد أكبر من المستثمرين الأجانب، وضخ استثمارات إضافية جديدة داخل سوق الأوراق المالية الحكومية من أذون وسندات خزانة.

وأشار المركز أن أن ذلك يتيح للصناديق الاستثمارية الكبرى الاستثمار في أدوات الدين المصرية بالعملة المحلية، ومن ثم رفع كفاءة إدارة الدين وخفض تكلفته، بما ينعكس بشكل إيجابي على دعم حزمة الإجراءات التي تتخذها الدولة للإصلاحات الاقتصادية.

جاء ذلك فى التقرير، الذى نشره المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، الذي تضمن "إنفوجراف" يسلط الضوء على انضمام مصر لمؤشر جي بي مورجان بدعم من ثقة المستثمرين الأجانب في قوة الاقتصاد المصري، وهو ما يعد بمثابة شهادة ثقة جديدة من العالم.

آخر أخبار مصر حتى الآن

ومن آخر أخبار مصر حتى الآن، تأكيد وزير الخارجية سامح شكري، مساندة مصر للجهود الفلسطينية الرامية إلى تعزيز الوضع الفلسطيني على كافة الأصعدة السياسية والاقتصادية بما في ذلك دعم المتطلبات التنموية في سائر أنحاء الأراضي الفلسطينية؛ فضلاً عن التأكيد أيضاً على ضرورة تهيئة المناخ الملائم لإحياء مسار المفاوضات بين الجانبيّن الفلسطيني والإسرائيلي، مع دعم كافة سُبل التحرك قُدمًا بغية تحقيق ما يصبو إليه الشعب الفلسطيني الشقيق من حقوقه المشروعة، وصولاً إلى إقامة دولته المُستقلة على حدود 1967 وعاصمتها القدس الشرقية، وذلك وفقاً لكافة مقررات الشرعية الدولية.

جاء ذلك خلال استقبال سامح شكري، بمقر وزارة الخارجية اليوم الثلاثاء الفريق جبريل الرجوب أمين سر اللجنة المركزية لحركة فتح.

وصرّح السفير أحمد حافظ، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، بأن الرجوب أحاط وزير الخارجية بآخر المستجدات في الأراضي الفلسطينية، وما تشهده الساحة الفلسطينية من تحديات واستحقاقات خلال الفترة المقبلة.