الثلاثاء 28 مايو 2024

سمير فرج: مصر وقطر الدولتان المحتملتان لتوفير بدائل الغاز الروسي لأوروبا

اللواء سمير فرج

أخبار1-2-2022 | 23:07

حامد عبد العظيم

قال اللواء سمير فرج، الخبير الاستراتيجي ومدير الشئون المعنوية الأسبق، خلال حديثه عن الأزمة الروسية الأمريكية، ومخاوف قطع الغاز الروسي عن أوروبا، إن مصر وقطر هما الدولتان المحتملتان لتوفير بدائل الغاز الروسي لأوروبا.

وأشار في لقائه مع الإعلامي أحمد موسى في برنامج "على مسئوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد"، إلى أن الشركات الأجنبية ستبدأ في المجئ إلى مصر للتنقيب عن الغاز واستخراجه تمهيدًا لتصديره، وهو ما سيحقق فوائد جمة لنا.

وأكد أنه في حال غزو روسيا أوكرانيا فإن أسعار البترول والقمح سترتفع عالميًا، لذلك هناك مخاوف أوروبية من الأوضاع حال نشوب حرب بين موسكو وكييف.

وأوضح "فرج"،  أن الولايات المتحدة لن تدخل في مواجهة عسكرية مع روسيا على خلفية الأزمة الروسية الأوكرانية المتصاعدة.

وأضاف أن تلويح واشنطن بفرض عقوبات على الرئيس الروسي فلاديمير بوتين حال اجتياح أوكرانيا، يؤكد عدم تدخلها عسكريًا، كما أوضح أن هناك أسباب كثيرة تمنع أمريكا من الدخول في معارك عسكرية، أهمها أن الرئيس الأمريكي جو بادين سيخوض بعد 3 سنوات الانتخابات الرئاسية الجديدة كما أن حلف الناتو سيتفادى الصدام مع روسيا.

وجدد اللواء سمير فرج تأكيده، أن الحشود العسكرية على الحدود لا تعني القيام بعملية عسكرية ضد روسيا كما يؤكد البعض، حيث ستكتفي واشنطن بفرض عقوبات اقتصادية على موسكو.