الخميس 16 مايو 2024

«الوزراء» يوافق على إصدار اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم وإدارة المخلفات

مجلس الوزراء

أخبار2-2-2022 | 12:43

حسن محمود

وافق مجلس الوزراء في اجتماعه اليوم الأربعاء، برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، على مشروع قرار رئيس مجلس الوزراء، الخاص بإصدار اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم وإدارة المخلفات الصادر بالقانون رقم 202 لسنة 2020، مع الوضع في الاعتبار الملاحظات التي طرحها الوزراء.

وجاءت أحكام اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم وإدارة المخلفات الصادر بالقانون رقم 202 لسنة 2020، في 56 مادة عبر 6 أبواب، بخلاف مواد الإصدار، وتضمنت أحكامًا تتعلق بالجهات المنفذة لإدارة المخلفات واختصاصاتها، كما نظمت اللائحة الأحكام الخاصة بجهاز تنظيم إدارة المخلفات، من حيث أهدافه واختصاصاته ومهامه.

وأفردت اللائحة بابًا خاصًا للمخلفات غير الخطرة، من بينها المخلفات "البلدية، الهدم والبناء، الزراعية، والصناعية"، كما جاءت اللائحة بباب للمواد والمخلفات الخطرة، والأحكام الخاصة بالتداول والإدارة المتكاملة للمواد والمخلفات الخطرة.

وتضمنت اللائحة عددًا من الملاحق، منها ما يتعلق بسجل الشركات العاملة في مجال إدارة المخلفات غير الخطرة، ونموذج الترخيص لإدارة المخلفات غير الخطرة، ونموذج السجل البيئي لمنشأة معالجة المخلفات البلدية غير الخطرة، بجانب نموذج السجل البيئي للمدفن الصحي، فضلًا عن معايير ممارسة نشاط أو أكثر من أنشطة الإدارة المتكاملة للمخلفات بأنواعها بطريقة سليمة صحيًا وبيئيًا، واشتراطات ومعايير تطهير التربة الملوثة.