الجمعة 17 مايو 2024

البنك المركزي التركي: ارتفاع مؤشر أسعار المساكن

1-7-2017 | 15:37

أعلن البنك المركزي التركي، إرتفاع مؤشر أسعار المساكن بفترة شهر أبريل من العام الجاري، دون التعرض لأي خسائر. طبقا لما قاله موقع "تركيا بوست" اليوم السبت

وازدادت أسعار العقارات في مدينة اسطنبول بنسبة 9.77% في شهر أبريل الماضي من عام 2017 مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي، بحيث أن سعر المساكن التي تقدر قيمتها بـ 100 ألف ليرة ارتفع سعره الى 109.772 ألف ليرة،  وأصبح السعر مشابها له في العاصمة أنقرة ووصل إلى 109.349 ألف ليرة تركي.

واستمر نجاح المستثمرين في قطاع العقارات لهذا العام، وبحسب بيانات البنك المركزي فإن مؤشر أسعار المساكن ارتفع بنسبة 11.17% في عموم تركيا، وفي نفس الفترة كانت الزيادة الحقيقية تُقدر بـ 0.63%، فيما شهدت مدينتا جناق قلعة وباليق أسير زيادة تُقدر بـ 20.67%.

وذكر “لطفي درا” رئيس جمعية تضامن السماسرة في جناق قلعة، أن هناك عاملين وراء زيادة مؤشر أسعار المساكن في ولاية جناق قلعة، وهو أن أكثر الطلب على المساكن هناك من قبل المهاجرين إلى جناق قلعة إلى جانب كون عدد الأراضي في جناق قلعة محدودة، فقد شهدت جناق قلعة زيادة تقدر بـ 18.67% في أسعار المساكن فيما شهدت كل من أردنة، وكريكيلي وتكير داغ زيادة بنسبة 18.28%، ولحقت بها أيضاً إسكي شهير وبورصة وبيلجيك.

وعلى الصعيد نفسه ذكر رئيس مجلس إدارة “أوزيورتلار هولدينج”، أن قطاع العقارات الذي اكتسب زيادة وانتعاش بالحملات الجديدة التي شهدها والتخفيضات الحالية على الفوائد إلى جانب الحوافز التي تقوم بها الحكومة، أدى إلى عودة تدفق المستثمرين، وذكر “بولنت دوندار” رئيس مجلس إدارة 216 “يابي”، أن مبيعات المساكن في تركيا شهدت زيادة 1.5% في شهر مايو الماضي من العام الحالي مقارنة بالشهر ذاته من العام الماضي، مشيراً إلى أن قطاع العقارات ينمو دون أن يفقد سرعته.