السبت 4 مايو 2024

أوبك+ تعلن زيادة إنتاجها بمقدار 400 ألف برميل يوميا في مارس القادم

اوبك

اقتصاد2-2-2022 | 19:51

سناء مصطفي

.

كشفت مجموعة أوبك+ التي تضم 23 دولة من كبار منتجي النفط، الأربعاء، زيادة إنتاجها بمقدار 400 ألف برميل يوميا في مارس القادم. كما تلتزم أوبك+ بضخ زيادات معتدلة في إنتاجها النفطي على الرغم من ضغوط مستهلكين كبار لتسريع الزيادة بعد وصول أسعار الخام إلى أعلى مستوياتها في 7 سنوات.

 

وواجهت منظمة أوبك وحلفاؤها بقيادة روسيا، مجموعة تعرف باسم أوبك+ وتنتج أكثر من 40% من إمدادات النفط العالمية، دعوات من الولايات المتحدة والهند وغيرهما لضخ المزيد من النفط مع تعافي الاقتصادات العالمية من تبعات الجائحة. كما أتفقت أوبك+ على الالتزام بالمعدل المستهدف عبر ضخ زيادات شهرية تبلغ 400 ألف برميل يوميا وألقت باللوم في ارتفاع الأسعار على فشل الدول المستهلكة في تأمين استثمارات كافية في الوقود الأحفوري مع تحولها إلى طاقة أقل تلويثا للبيئة..

 

 

وكان الطلب على النفط أعلى بقليل من 100 مليون برميل في اليوم في عام 2019، لكنه تضرر بشدة بسبب الجائحة في عام 2020 عندما أجرت أوبك+ خفضا قياسيا في إنتاجها بلغ 10 ملايين برميل يوميا أو 10% من المعروض العالمي. وتبلغ التخفيضات المتبقية 2.6 مليون برميل يوميا وتأمل أوبك+ بإنهائها قبل نهاية العام الحالي..

Dr.Randa
Dr.Radwa