السبت 8 يونيو 2024

سريلانكا تحصل على قرض عاجل من الهند بقيمة 500 مليون دولار لدفع ثمن النفط

سريلانكا

عرب وعالم2-2-2022 | 21:53

دار الهلال

حصلت سريلانكا، اليوم الأربعاء، على قرض بقيمة 500 مليون دولار من الهند لتمويل مشتريات النفط العاجلة، بما يمنح الدولة التي تعاني من ضائقة اقتصادية إعفاء مؤقت من التعرض لنقص الطاقة وانقطاع التيار الكهربائي.

ونقلت قناة "آسيا نيوز" الإخبارية عن مسئول سريلانكي، لم يذكر اسمه، قوله إنه تم التوقيع على اتفاق رسمي اليوم بعد أسبوعين من المحادثات، حيث تم تخصيص 500 مليون دولار أمريكي لسريلانكا لشراء المنتجات البترولية من الموردين الهنود، وذلك بجانب الدعم النقدي الأجنبي الأخير المقرر للبلاد والبالغ 915 مليون دولار.

وقال دبلوماسي هندي إن المحادثات جارية بشأن خط ائتمان آخر بقيمة مليار دولار لتمويل واردات الأغذية والأدوية التي تشتد الحاجة إليها من الهند.

وأدت المشاكل الاقتصادية التي تعاني منها الجزيرة إلى عدم قدرة مولدات الطاقة الحرارية على إبقاء الكهرباء عاملة بجانب تعطل شبكات النقل، حيث يعاني التجار من انخفاض شديد في العملة الأجنبية لتمويل الواردات.

وتسببت الأعطال المتكررة في محطة ضخمة لتوليد الطاقة بالفحم في تفاقم انقطاع التيار الكهربائي المفاجئ، ومعاناة الأسر للحصول على غاز الطهي والكيروسين.

كما يشهد اقتصاد سريلانكا أيضًا ندرة في الأرز وقطع غيار السيارات والأسمنت، حيث تضطر المتاجر الكبرى إلى تقنين بعض الأطعمة الأساسية.