الإثنين 6 مايو 2024

نورهان الشيخ: العلاقات المصرية الصينية شهدت دفعات قوية في عهد السيسي

الدكتورة نورهان الشيخ

تحقيقات3-2-2022 | 16:59

أماني محمد

قالت الدكتورة نورهان الشيخ، أستاذ العلاقات الدولية بجامعة القاهرة، إن مصر والصين وقعتا اتفاقية الشراكة الاستراتيجية بينهما في 2014، خلال أول زيارة أجراها الرئيس عبد الفتاح السيسي لبكين، بعد توليه مقاليد الحكم في هذا العام، موضحة أن الرئيس السيسي أعطى دفعات قوية للتعاون مع الصين.

وأضافت في تصريح لبوابة "دار الهلال"، أن الصين هي ثاني أكبر قوة اقتصادية عالمية بعد الولايات المتحدة الأمريكية، كما أنها في واقع الأمر هي الاقتصاد العامل في الوقت الحالي، ومصنع العالم بعد جائحة كورونا التي عصفت بالعالم أجمع، مشيرة إلى أنه كان هناك تعاون مهم بين مصر والصين في أزمة كورونا وإنتاج الأمصال واللقاحات.

وأكدت نورهان الشيخ أن هناك تطورات مهمة في العلاقات بين البلدين وتؤشر لحجم التعاون الصيني المصري وأهميته على المستوى السياسي والاستراتيجي وكذلك العلمي والاجتماعي، وكان لذلك دور كبير في قدرة مصر على مواجهة فيروس كورونا والتحكم في انتشاره، مشيرة إلى أن الشراكة المصرية الصينية مهمة وتتنامى وتتسع وتأخذ مجالات أشمل وأقوى.

وأشارت إلى أن الزيارة التي يجريها الرئيس السيسي اليوم للصين، مهمة للغاية في ظل أزمة كورونا وإعادة تفعيل وتقييم العلاقات بين البلدين، في ظل التقدم في الشركة بينهما، لبحث ماذا بعد ما تحقق وما يمكن إضافته من مجالات ومشروعات مهمة، موضحة أن الزيارة تشهد مشاركة الرئيس السيسي في افتتاح دورة الألعاب الأوليمبية وعقد قمة رئاسية مع نظيره الصيني.

وأوضحت أن القمة المصرية الصينية المرتقبة بين الرئيسين خلال الزيارة من المرتقب أن تناقش عددًا من الملفات من أولها التعاون الاقتصادي والتجاري والتقني بين البلدين، خاصة وأن الصين لها العديد من الاستثمارات المهمة في مصر في محور قناة السويس والعاصمة الإدارية الجديدة كما أنها شريك تجاري أساسي.

وأكدت أن القضايا الإقليمية في الشرق الأوسط والمنطقة العربية، ستكون حاضرة لأن الصين عضو دائم في مجلس الأمن ولها مواقف قريبة إلى حد كبير من المواقف المصرية، مشيرة إلى أن تلك القضايا خلال مائدة المباحثات للتشاور والتنسيق بين الرئيسين، بجانب التعاون العسكري والتقني بين مصر والصين وكيفية الدفع به الذي سيكون أيضا مطروحا خلال المناقشات.

Dr.Randa
Egypt Air