السبت 11 مايو 2024

أستاذ علوم سياسية: زيارة الرئيس السيسي الصين استمرار لدبلوماسية القمة

الدكتور إكرام بدر الدين

أخبار3-2-2022 | 16:22

أماني محمد

قال الدكتور إكرام بدر الدين، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، إن زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم، الصين تأتي في ضوء العلاقات القوية التي تربط بين القاهرة وبكين، وكذلك في ضوء اهتمام السياسة الخارجية المصرية بالقارة الآسيوية، حيث أصبحت أحد محاور السياسة الخارجية المصرية التوجه نحو الشرق وهو دول آسيا.

وأكد بدر الدين، في تصريح لبوابة "دار الهلال"، أن مصر تركز بشكل كبير على القارة الآسيوية لما لها من أهمية في العالم، فالصين دولة عظمى على المستوى السياسي والاقتصادي، فهي عضو دائم في مجلس الأمن، وكذلك من أقوى الاقتصاديات العالمية وتأتي في المرتبة الثانية بعد الولايات المتحدة الأمريكية.

وأشار إلى أن زيارة الرئيس بكين هي استمرار لدبلوماسية القمة، وهي دبلوماسية القادة والزعماء وهي نشطة في مصر في السنوات الأخيرة، وتأتي في توقيت هام وكذلك من حيث الموضوعات التي تتناولها فيما يخص الجانب الثنائي أو القضايا ذات الاهتمام المشترك، مؤكدا أن أبرز هذه القضايا هي التعاون الثنائي وتنمية العلاقات ومساهمة الصين في المشروعات المصرية العملاقة.

ولفت إلى أن تعزيز الاستثمارات والتبادل التجاري أيضا ملفات مطروحة بجانب الاستفادة من التجربة الصينية في الاقتصاد والنمو والاهتمام بالعنصر البشري، لأن الصين لها مورد هام وهو العنصر البشري لأنها تمتلك أكبر عدد سكان في العالم، وكذلك مصر لديها العنصر البشري مهم للغاية.

وأوضح أن القضايا الإقليمية وكذلك الدولية مثل الإرهاب والتغيرات المناخية والتنمية في أفريقيا كلها من القضايا المهمة والمتوقع أن يتم بحثها في هذه الزيارة، مشيرا إلى أن الزيارة من المتوقع أن تنعكس إيجابيا على التعاون الاقتصادي والسياسي بين البلدين.

Dr.Radwa
Egypt Air