الأربعاء 25 سبتمبر 2024

دراسة حديثة: الكلاب تتحدث إلى أصدقائها فى المواقف الصعبة

صورة تعبيريه

الهلال لايت 3-2-2022 | 18:41

ميادة عبد الناصر

يتحدث الناس باستمرار إلى كلابهم حيث بعتبرونها أفضل الأصدقاء، لكن ما لا يعرفه البعض أن الكلاب تتواصل معهم أيضًا، لا سيما عندما يريدون المساعدة في الحصول على الطعام.

ووفقًا لدراسة جديدة، نقلتهاصحيفة "ديلى ميل" البريطانية، بحثت في كيفية تفاعل الحيوانات عندما تواجه مهمة صعبة، اكتشف الباحثون أنهم يفضلون اللجوء لأصحابهم أكثر من أى شخص آخر.

أجرى البحث، فى جامعة إيكس مرسيليا، تجارب على 51 كلبًا لمعرفة ما سيفعلونه عندما يكون طبق من الطعام بعيدًا عن متناول، حيث تم نقلهم إلى غرفة من قبل شخص غريب يحمل اللوحة، ووضعها بعد ذلك بشكل عشوائي على أحد الرفوف التي لم تتمكن الكلاب من الوصول إليها، وبعد ذلك دخل أصحاب الحيوانات الأليفة الغرفة، وعند هذه النقطة بدأ الباحثون بقياس سلوك ونغمات الجراء.

وكانت النتائج أن 22 % من الكلاب تحدثت ، 32 % منها كانت أنين و68 % نباح، وفي المجموع، كان 68 % من نباح الكلاب وأنينها يستهدف أصحابها، ونادرًا ما يتم توجيههم إلى الطعام نفسه.

وتوصل الباحثون إلى أن هذا يشير إلى أن الكلاب كانت تشجع أصحابها على استعادة الطعام نيابة عنها.

وقالت المؤلفة الرئيسية للدراسة، فلورنس جاونيت: وجدنا بعض أوجه التشابه الصوتي بين الكلاب المتعددة التي نبح في دراستنا، مما يشير إلى أن الكلاب تستخدم أنواعًا مختلفة من الترميز الصوتي للفت الانتباه.

 ومن بين سلالات الكلاب التي شاركت في الدراسة، جحر ستافوردشاير أمريكي، ولابرادور، وجولدن ريتريفرز ، وشناوزر.

ومع ذلك ، لم يجد الباحثون أي صلة خاصة بين سلالة الكلاب، وكيف لجأت إلى صاحبها للمساعدة في استعادة الطعام.

وكتب المؤلفون في ورقتهم البحثية أنه على الرغم من البحث المستمر، فإن العديد من جوانب التواصل الصوتي للكلاب لم يتم فهمها بالكامل بعد، بما في ذلك كيفية نقل المعلومات حول العناصر.

وكان الهدف من هذه الدراسة الاستكشافية هو تحديد ما إذا كانت الكلاب تتحدث بشكل مختلف تجاه مالكها والطعام في مهمة غير قابلة للحل حيث يتعذر الوصول إلى الطعام وتوصيف التركيب الصوتي لأصوات الكلاب.

وأضاف مؤلفو الدراسة:  لقد سعينا أيضًا إلى تحديد ما إذا كانت الكلاب تتحدث بشكل مختلف تجاه مالكها وطعامها من حيث إعادة التقسيم والتركيب الصوتي لأصوات الكلاب تشير النتائج إلى أن هذا هو الحال بالفعل.

و قال الباحثون إن الدراسات المستقبلية يجب أن تتطلع إلى إشراك المزيد من الكلاب ولكن التركيز على سلالة واحدة فقط.