الخميس 2 مايو 2024

حدث في مثل هذا اليوم 5 فبراير.. ميلاد السيد راضي وفاروق الفيشاوي ووفاة عزت العلايلي

عزت العلايلي

تحقيقات5-2-2022 | 01:02

أماني محمد

يوافق اليوم 5 فبراير ذكرى ميلاد 3 من نجوم الفن في مصر وهم المخرج الراحل كمال الشيخ الذي عرف بأنه "هيتشكوك مصر"، وكذلك ذكرى ميلاد المخرج والممثل الكبير السيد راضي أحد المخرجين المصريين الذين ساهموا في رفع شأن المسرح المصري، والفنان فاروق الفيشاوي أحد أبرز نجوم السينما والدراما، كما يوافق اليوم الذكرى الأولى لوفاة الفنان عزت العلايلي.

 

ومن أبرز الأحداث في مثل هذا اليوم

1794 - إلغاء العمل بنظام الرق في فرنسا من قبل حكومة الكونفونسيون.

1917 - الشيخ سالم المبارك الصباح يتولى الحكم في الكويت بعد وفاة أخيه الشيخ جابر المبارك الصباح، وهو حاكم الكويت التاسع وظل في الحكم من 5 فبراير 1917  حتى 23 فبراير 1921.

1962 - الرئيس الفرنسي شارل ديغول ينادي باستقلال الجزائر.

1974 - مركبة الفضاء أبولو 14 تهبط على سطح القمر.

1988 - إدانة رئيس بنما مانويل نورييغا بتهم بتهريب لمخدرات وغسيل الأموال.

2003 - وزير الخارجية الأمريكي كولن باول يلقي خطابًا أمام مجلس الأمن يربط فيه بين الرئيس العراقي صدام حسين وبين جماعات أنصار الإسلام وتنظيم القاعدة.

2006 - مظاهرات في بيروت احتجاجًا على الرسوم الكاريكاتورية المسيئة للنبي محمد في صحيفة يولاندس بوستن الدانماركية تؤدي إلى وقوع أعمال عنف في منطقة الأشرفية، ووزير الداخلية حسن السبع يقدم استقالته من منصبه على خلفية هذه الأعمال.

2015 - مجلس نواب الشعب التونسي يمنح الثقة للحكومة الجديدة برئاسة الحبيب الصيد.

2020 - مجلس الشيوخ الأمريكي يُبرئ الرئيس دونالد ترامب من تهمتي إساءة استخدام السلطة وعرقلة عمل الكونغرس.

2021 - انتخاب محمد المنفي رئيسًا للمجلس الرئاسي الليبي وعبد الحميد الدبيبة رئيسًا للحكومة بعد انتهاء أعمال منتدى الحوار السياسي الليبي.

ومن أبرز المواليد في مثل هذا اليوم

1919 - كمال الشيخ، مخرج بارز عُرف في الخمسينات وأوائل الستينات بأنه "هيتشكوك مصر" بسبب تأثره بسينما المخرج البريطاني المعروف ألفريد هيتشكوك، وأخرج أول فيلم له بعنوان "المنزل رقم 13"، عام 1952، أخرج أكثر من 33 فيلماً طويلاً، من أبرزها سيدة القصر وحياة أو موت وملاك وشيطان وشروق وغروب والصعود إلى الهاوية والطاووس، وتوفي في 2 يناير 2004 عن عمر يناهز 84 سنة.

1935 - السيد راضي، ممثل ومخرج قدير أحد المخرجين المصريين الذين ساهموا في رفع شأن المسرح المصري خلال سنوات الستينيات وحتى الآن، انتخب رئيسا للاتحاد العام لنقابات المهن التمثيلية والسينمائية والموسيقية العام 1993، من أبرز أعماله فتاة الاستعراض وأبناء الصمت والإنس والجن ومهمة في تل أبيب ومن المسلسلات رأفت الهجان وجمهورية زفتى.

1952 - فاروق الفيشاوي، الفنان الراحل حيث بدأ مشواره بنجاح في  مسلسل أبنائي الأعزاء شُكرًا مع الفنان عبد المنعم مدبولي، وبرز في مسلسل ليلة القبض على فاطمة، ثم بدأت نجوميته في بداية الثمانينيات بعد ظهوره في فيلم المشبوه مع عادل إمام، شارك في أكثر من مائة وثلاثين عملًا دراميًا بين السينما والتلفزيون، من بينها: القاتلة، الطوفان، الرصيف، لا تسألني من أنا وحنفي الأبهة وتوفي في 25 يوليو 2019، عن عمر ناهز 67 عامًا بعد صراع مع مرض السرطان.

 

ومن أبرز الوفيات في مثل هذا اليوم

2021 - عزت العلايلي، الفنان القدير كان فيلم (رسالة من امرأة مجهولة) عام 1962 بمثابة بدايته السينمائية، ثم تعددت أعماله بعد ذلك ليشارك في عشرات الأعمال ما بين السينما والتلفزيون، من أبرزها "الأرض" و"الاختيار" و"الناس والنيل" ليوسف شاهين، وفيلم "السقا مات" للمخرج الراحل صلاح أبو سيف، كما قدم أدورا بارزة في التلفزيون كذلك، منها "راس القط" و"بوابة الحلواني"، ومن أعماله أيضا الطريق إلى إيلات والمواطن مصري، وتوفي عن عمر يناهز 86 سنة.

Dr.Randa
Dr.Radwa