الجمعة 3 مايو 2024

«القومي للترجمة» يناقش «قاطرة التقدم» للراحل جابر عصفور

القومى للترجمة يناقش كتاب قاطرة التقدم للراحل الدكتور جابر عصفور

ثقافة4-2-2022 | 20:05

عبدالله مسعد

يناقش المركز القومي للترجمة برئاسة الدكتورة كرمة سامي، كتاب «قاطرة التقدم .. الترجمة ومجتمع المعرفة»، للراحل الدكتور جابر عصفور وزير الثقافة الأسبق، ومؤسس المركز القومي للترجمة، في السادسة مساء الأربعاء 9 فبراير، عبر تطبيق «زووم»، بحضور كل من الدكتور محمد الشحات، الدكتور عماد أبو غازي، والدكتور عادل ضرغام. 

يتناول الكتاب ظروف تأسيس المركز القومي للترجمة، وحكاية خروجه إلى النور، حيث كان من أسبابها لجوء البعض إلى الترجمات الحرفية المشوهة في بعض الأحيان، كما يستعرض خبرات الدكتور جابر عصفور في الأدب الإنجليزي والألماني والفرنسي، ورأيه في عملية نقلها إلى اللغة العربية، إلى جانب رؤية الراحل للترجمة بشكل عام، وعلاقتها بالثقافة والتقدم.

يذكر أن الدكتور جابر عصفور وزير ثقافة مصر الأسبق، ولد في 25 مارس لعام 1944 في المحلة الكبرى، وحصل على الليسانس من قسم اللغة العربية بكلية الآداب، جامعة القاهرة، بتقدير ممتاز مع مرتبة الشرف، يونيو 1965م، ليستكمل دراسته العليا بالحصول على درجة الماجستير والدكتوراه، عمل أستاذًا زائرًا بعدة جامعات عربية وأجنبية، بينها «جامعة استكهولم في السويد، وجامعة وسكونسن في ماديسون بالولايات المتحدة الأمريكية، وجامعة هارفارد في الولايات المتحدة».

يعد من الأعضاء المؤسسين في المجلس القومي للمرأة، شغل منصب عضو لجنة الآداب والدراسات اللغوية بمكتبة الإسكندرية منذ تشكيلها مارس 2003، عمل مديرًا للمركز القومي للترجمة من 28/3/2007 إلى 30/1/2011، عيّن وزيرا للثقافة في حكومة الفريق أحمد شفيق عام 2011، وتحديدًا يوم 31 يناير، لكنه استقال من وزارة الثقافة في 9 فبراير 2011 لأسباب صحية، ليعين مرة أخرى في يونيو 2014 حتى نهاية فبراير 2015.

Dr.Randa
Dr.Radwa