الثلاثاء 2 يوليو 2024

السفير الروسي لدى واشنطن : الولايات المتحدة هددت باحتجاز دبلوماسيين روس

أناتولي أنطونوف

عرب وعالم5-2-2022 | 21:55

دار الهلال

 أكد السفير الروسي لدى واشنطن، أناتولي أنطونوف، اليوم السبت، أن 28 دبلوماسيا روسيا ينبغي أن يغادروا الولايات المتحدة بحلول 30 يونيو المقبل.

وقال أنطونوف - في مقابلة مع قناة "سولوفيوف لايف" التي تبث عبر "يوتيوب"- "بحلول 30 يونيو سيضطر 28 دبلوماسيا روسيا إلى مغادرة الولايات المتحدة الأمريكية".

وأكد أنطونوف إلى أن الولايات المتحدة هددت باحتجاز الدبلوماسيين الروس الذين طُلب منهم مغادرة البلاد في يناير الماضي، مشيرا إلى أن ممثلي موسكو وواشنطن، عقدوا في 3 فبراير الجاري، مشاورات في فيينا حول تطبيع عمل السفارات، لكنها لم تسفر عن نتيجة.

وأضاف الدبلوماسي الروسي: "جرت في فيينا أول أمس، مشاورات روسية-أمريكية حول القضايا محل الخلاف، حيث إن الزملاء الروس ذهبوا إلى هناك ببرنامج إيجابي يهدف لشيء واحد فقط وهو رفع جميع القيود على أنشطة الدبلوماسيين في الولايات المتحدة وروسيا، وإعطاء الفرصة لهم للعمل بهدوء ووقف حرب التأشيرات، واستعادة النشاط الطبيعي لبعثاتنا الدبلوماسية".. واستطرد قائلا: "للأسف تلقينا في هذه المشاورات ردا سلبيا".

وأوضح أنطونوف أن روسيا لن تقدم على مهاجمة أوكرانيا لأن ذلك لا يخدم مصالح موسكو، وذلك على خلفية ادعاءات الغرب المتكررة بأن موسكو تجهز لغزو أوكرانيا.

وعلق أنطونوف على التهديدات الغربية بفرض عقوبات ضد روسيا: "للأسف، نتوقع عقوبات ولكن لا نعرف كيف ستكون، والخلاف فقط حول من يفرض عقوبات ضد روسيا لتكون أكثر إيلاما"، وأردف قائلا: إن "هناك إجماع تام في الولايات المتحدة على ضرورة فرض عقوبات جديدة ضد روسيا، والسؤال هو متى وكيف ستكون واسعة النطاق".