الجمعة 27 سبتمبر 2024

دراسة: إذا كنت تريد معروفًا من أحد.. تجنب وسائل التواصل الاجتماعي

صورة تعبيريه

الهلال لايت 6-2-2022 | 01:31

ميادة عبد الناصر
عند طلب المساعدة في العمل ، قد يكون من المغري إرسال بريد إلكتروني أو رسالة مباشرة إلى أحد الزملاء، لكن بحثًا جديدًا يشير إلى أنه إذا كنت تريد من شخص ما أن يقدم لك معروفًا ، فعليك أن تسأله شخصيًا.

  وبحسب صحيفة ديلى ميل البريطانية، وجد باحثون من جامعة رايرسون في تورنتو، أنه من المرجح أن يوافق الناس على المساعدة عندما يُطلب منهم وجهًا لوجه أكثر من مكالمة الفيديو أو البريد الإلكتروني.

  في دراستهم المنشورة في مجلة علم النفس الاجتماعي وعلوم الشخصية، قال الباحثون، بقيادة محمد مهدي روغانيزاد: "وجدنا أن طلب المساعدة شخصيًا، كان أفضل بكثير من طلب المساعدة من خلال أي شكل من أشكال قنوات الاتصال الوسيطة، بما في ذلك طلب المساعدة عبر قنوات الفيديو المتزامنة مع الوجه.

  وأجرى الباحثون في الدراسة تجربة لفهم أفضل قنوات الاتصال لطلب المساعدة، وفي التجرب ، طُلب من 888 مشاركًا أن يطلبوا خدمة من خمسة أصدقاء عبر خدمة مخصصة عشوائيًا - وجهًا لوجه ، أو مكالمة فيديو ، أو مكالمة صوتية ، أو رسالة صوتية ، أو رسالة فيديو.

  كان لصالحه تصحيح نصف صفحة من الكتابة ، واتبع المشاركون نصًا مكتوبًا مسبقًا لضمان الاتساق وقبل الانطلاق لطلب المساعدة ، طُلب من المشاركين أيضًا تخمين كيف يتخيلون رد فعل أصدقائهم كشفت النتائج أن وجهًا لوجه كان إلى حد بعيد الطريقة الأكثر فعالية لطلب المساعدة.

  على الرغم من ذلك ، فشل المشاركون في تخمين أن طلب المساعدة شخصيًا سيكون أكثر نجاحًا من الطلب عبر رسالة فيديو أو مكالمة فيديو.

  وأضاف الباحثون بالطبع ، هناك مواقف يكون فيها الاجتماع مع مساعد محتمل مكلفًا للغاية أو غير مريح ، وبالتالي قد يختار مقدمو الطلبات التواصل مع الزملاء والأصدقاء من خلال القنوات الوسيطة ، بغض النظر عن مزايا التواصل وجهًا لوجه وتشير دراساتنا إلى أنه في هذه الحالات ، هناك فوائد لاستخدام وسائط اتصال أكثر ثراءً ، مثل قنوات الفيديو والصوت.

  على الرغم من أنه لم يبحث في سبب كون طلب المساعدة وجهًا لوجه أكثر فاعلية ، إلا أن الباحثين يقترحون أنه قد يكون من المربك قول "لا" شخصيًا مقارنة بالقنوات الأخرى.