الأربعاء 1 مايو 2024

يحفز نمو الشعر ويقضي على الفطريات.. فوائد «زيت الخردل» للشعر

زيت الخردل للشعر

طبيب الهلال6-2-2022 | 12:22

جورجينا ناجي

زيت الخردل من أكثر الزيوت الشائعة في الشرق الأوسط، نتيجة لفوائده العديدة للشعر والعظام والأعصاب، لاحتوائه على مضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن الهامة والأساسية، وعُرف زيت الخردل منذ القدم في علاج مشاكل الشعر تحديًدا، كالتساقط والقشرة -بحسب ما ورد في العديد من كتب الطب الهندي القديم-، ويصنع هذا الزيت عن طريق ضغط بذور الخردل لإنتاج زيت حار.

فوائد زيت الخردل للشعر

زيت الخردل يحتوي على فوائد عديدة للشعر، نتيجة لما يحتويه من العديد من الفيتامينات والمعادن ومضدات الأكسدة، وقد استخدم هذا الزيت للشعر منذ القدم، فإليكم أهم فوائد زيت الخردل للشعر:

  • يقوي بصيلات الشعر: حيث يحتوي على فيتاميني «أ» و«هـ»، اللذان يقويان بصيلات الشعر، ويحافظان عليها ضد التلف والتكسير.
  •  يرطب الشعر: لاحتوائه على أحماض دهنية مفيدة للشعر، كأحماض أوميجا «3» و«6»، التي تحمي الشعر من التقصف والجفاف.
  •  يحفز نمو الشعر: حيث يحتوي على الكثير من العناصرالمفيدة كالزنك والبيتا كاروتين والسيلينيوم، والتي تحفز نمو الشعر، إضافة للأحماض الدهنية التي تقوي الشعر وترطبه.
  •  يقلل من تساقط الشعر: وذلك لما يحتويه من مضدات للأكسدة، حيث يحمي الشعر من ضرر الأكسدة التي تتلف الشعر وتكسِّره وتؤدي لتساقطه.
  •  يعمل على تعزيز الدورة الدموية بفروة الرأس: حيث يزيد إمداد البصيلات بالأكسجين والغذاء الضروري له، ما يعزز الدورة الدموية بفروة الرأس، ويساعد على نموه بشكل أسرع.
  •  يقتل البكتيريا والفطريات: يعمل زيت الخردل كمضاد للجراثيم والفطريات، حيث يخلص فروة الرأس من هذه الميكروبات وبالتالي يتحسن نمو الشعر بشكل كبير.

فوائد زيت الخردل للشعر الأبيض

يؤخر زيت الخردل من ظهور الشعر الأبيض والشيب، حيث يحفز صبغة الميلانين الخاصة بلون الشعر، والتي يتسبب ضعفها في ظهور اللون الأبيض، وبالتالي يقلل ظهور الشعر الأبيض عند استخدامه باستمرار، ويعيد اللون الأسود للشعر تدريجيًا، عن طريق الكثير من الوصفات مثل إضافة زيت الخردل للحناء السوداء، أو إضافته لزيتي زيت الزيتون والخروع.

 

زيت الخردل للشعر الجاف

يعمل زيت الخردل على ترطيب الشعر ومعالجته من التقصف والهيشان، لما يحتويه من فيتامينات ومعادن ضرورية لتغذية الشعر، كفيتاميني «أ» و«هـ»، والأحماض الدهنية أيضًا، كأوميجا «3» و«6»، اللذان يعملان على تنعيم الشعر، فهو يعمل على الأتي: 

  • يحافظ على رطوبة الشعر: وذلك لأنه يبقيها داخل البصيلات لأطول فترة ممكنة، ويجعله لامعًا وناعمًا وصحيًا عند االاستمرار في استخدامه.
  • يرطب الشعر: حيث يمكن استعماله ليضفي على الشعر تأثير البلسم، وبالتالي فهو يعالج الشعر المتقصف والهايش والجاف.
  •  استخدامه في وصفات الشعر مثل إضافته للزبادي أو جل الصبار، يساعد في التخلص من التقصف و إعطاء الشعر ملمسًا ناعمًا.


فوائد زيت الخردل للمفاصل

زيت الخردل له فوائد عديدة أخرى غير فوائده للشعر، حيث أنه يدخل في استخدامات طبية وعلاجية عديدة، أشهرها علاج المفاصل، حيث يُعرف منذ القدم بفاعليته في علاج العظام والمفاصل وتخفيف آلامها، فله قدرة على علاج التهابات الركبتين والألم الناتج عن التواء الكاحل، كما يُعالج آلام أسفل الظهر والألام الناتجة عن الروماتيزم، ويزيد من تدفق الدم للمناطق المصابة مما يسرع من شفائها.

Dr.Randa
Dr.Radwa