الخميس 16 مايو 2024

وفاة المفكر سيد القمني بعد صراع مع المرض

سيد القمني

ثقافة6-2-2022 | 17:46

همت مصطفى

أعلن الدكتور خالد منتصر، وفاة المفكر سيد القمني، عن عمر يناهز 74 عامًا، كاتبًا عبر "فيسبوك": وداعًا سيد القمني.

سيرة ذاتية لـ سيد القمني

 الكاتب والمفكر سيد القمني ولد في 13 مارس 1947 بمدينة الواسطي في محافظة بني سويف، وهو باحث في التاريخ الإسلامي، قدم العديد من الكتابات، وله الكثير من الأفكار التي أثارت الجدل، مما دفع البعض من التيار الإسلامي لوصفه بـ المرتد.

وبدأ اهتمام سيد القمني بالفلسفة في المرحلة الثانوية، حيث حصل على شهادة الفلسفة من جامعة عين شمس عام 1969، وعمل مدرسًا للفلسفة في المرحلة الثانوية بقنا في صعيد مصر، وسافر إلى الكويت للعمل، ثم استكمل مشواره العلمي للدراسات العليا في الجامعة اليسوعية في بيروت.


 قدم سيد القني أول كتاب باسم " رب الثورة"، وتتابعت مؤلفاته حيث قدم الحزب الهاشمي وتأسيس الدولة الإسلامية، والفاشيون، والوطن، وقصة الخلق، وحروب الدولة الإسلامية، الجماعات الإسلامية رؤية من الداخل، النبي إبراهيم والتاريخ المجهول، قصة الخلق أهل الدين والديمقراطية، والنسخ في القرآن، الإسلاميات، صحوتنا لا بارك الله فيها، الأسطورة والتراث، النسخ في الوحي الحجاب وقمة الـ 17، وآخر أيام الفراعنة، وكتاب شكرا بن لادن.

وفاز القمني بجائزة الدولة المصرية التقديرية في العلوم الاجتماعية لعام 2009، الأمر الذي لم يلقى ترحاب الإسلاميين، فرفع الداعية الإسلامي يوسف البدري، دعوة قضائية ضد وزير الثقافة آنذاك، فاروق حسني، وشيخ الأزهر الشريف، معتبرًا أن الجائزة إهدار للمال العالم، وأنها منحت لشخصية تسيء للذات الإلهية والدين الإسلامي.