الخميس 26 سبتمبر 2024

القاذفة الروسية "تو-160إم" تبدأ الاختبارات قبل الموعد المحدد

القاذفة الروسية تو-160إم

عرب وعالم7-2-2022 | 09:17

دار الهلال

أكد وزير الصناعة والتجارة الروسي، دينيس مانتوروف انه من المقرر ان يتم تسليم أول قاذفة صواريخ استراتيجية من طراز "تو-160إم" تم تطويرها إلى الجيش للاختبار قبل الموعد المحدد.

واردف قائلا خلال تصريحات صحفية ادلي بها اليوم: "أعتقد أن قرار الرئيس باستئناف إنتاج توبوليف 160 بمظهر جديد جاء في الوقت المناسب تمامًا. لقد تمكنا من إكمال هذه المهمة في أسرع وقت ممكن، لأن العقد في البداية كان ينص على التسليم في نهاية عام 2023. وستسلم بحلول نهاية الربع الثاني إلى وزارة الدفاع لإجراء اختبارات الدولة اللاحقة ثم التشغيل".

وفي نهاية الأسبوع الماضي، زار مانتورف مصنع قازان للطيران، حيث سيتم إنتاج "تو-160إم" بكميات كبيرة. وأعرب الوزير عن قناعته بأن الشركة مستعدة لبدء هذه المهمة قبل الموعد المحدد.

علاوة على ذلك، فإن عمال المصنع مصممون على العمل في وقت واحد في مشروع آخر هو الأكثر أهمية للجيش وهو الطائرة بعيدة المدى الواعدة (باك دا). في السنوات المقبلة، كما يجب أيضًا إكمال الاستعدادات للرحلة الأولى وبعد ذلك اجتياز جميع مراحل الاختبار والإطلاق . وسيتم إنتاج طائرتين بالتوازي: "تو-160إم" و"باك دا".

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اتخذ قرار استئناف إنتاج "تو- 160" في قازان في نسخة حديثة في مايو 2015. وفي يناير 2018 ، وقعت وزارة الدفاع الروسية عقدًا لتوريد الدفعة الأولى المكونة من 10 طائرات من هذا الطراز إلى قوات الفضاء. وفي المجمل، يحتاج الجيش إلى خمسين طائرة جديدة من طراز تو-160إم. بالإضافة إلى ذلك، من المخطط تحديث جميع البجعات البيضاء الـ 16 الموجودة في الخدمة.

وبفضل المحركات الجديدة من الممكن زيادة مدى رحلتها بألف كيلومتر. وتم تجهيز تو-160إم​ ​بمعدات إلكترونية حديثة وإلكترونيات طيران ونظام جديد للتحكم في الأسلحة.