الجمعة 24 مايو 2024

وزير البترول: الإسراع بتوسعات ميناء الحمراء لمواكبة الطفرة التنموية بالعلمين الجديدة

الملا

اقتصاد7-2-2022 | 10:40

سناء مصطفي

أكد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، أهمية الإسراع بتنفيذ خطة إقامة التوسعات الجديدة بميناء الحمراء، أحد أهم الموانىء البترولية المصرية بمنطقة العلمين على ساحل البحر المتوسط، بما يتواكب مع الجهود الحثيثة للدولة المصرية لتحقيق طفرة تنموية وعمرانية غير مسبوقة بمدينة العلمين الجديدة، والتي تشهد تناميًا سريعًا ومتلاحقًا منذ بدء الدولة في تنميتها.

جاء ذلك خلال رئاسة الوزير أعمال الجمعية العامة لشركة بترول الصحراء الغربية «ويبكو»، لاعتماد موازنتها التخطيطية للعام المالي 2022-2023، حيث تتولى الشركة إدارة وتشغيل وتطوير ميناء الحمراء البترولي.

وأوضح «الملا» أن مشروعات التوسعات الجديدة بميناء الحمراء البترولي، تسهم في خدمة الحركة التنموية بالعلمين الجديدة والظهير الصناعي لها، من خلال مشروعين رئيسيين، الأول لإقامة مستودعات تخزين في منطقة الميناء على مساحة 120 فدان، والمشروع الثاني في المنطقة الجنوبية للعلمين الجديدة على مساحة 420 فدان، والذي يهدف لإقامة منطقة لتداول وتخزين المنتجات البترولية للغير، بما يخدم المشروع القومي لتحويل مصر لمركز إقليمي لتجارة وتداول البترول والغاز، بحيث يمثل هذا المشروع مركزًا استراتيجيًا لتداول وتخزين وتصدير المنتجات البترولية، على غرار مشروع سوميد، بالإضافة إلى دوره في تيسير تداول المادة الخام ومنتجات البتروكيماويات من المجمع العملاق المخطط إقامته جنوب العلمين الجديدة، لافتًا إلى أهمية التوسعات الجديدة بالميناء في تنويع النشاط وزيادة العائدات لشركة ويبكو.

وأشاد «الملا»، بالخطوات المتخذة في تطوير البنية الأساسية، والتسهيلات بميناء الحمراء البترولي في السنوات الأخيرة، ووجه بتكثيف العمل خلال الشهور القلية المقبلة في استكمال أعمال التطوير.

كما لفت إلى الخطوات الجارية لإنشاء البنية الأساسية لإمداد المنطقة الغربية والعلمين الجديدة باحتياجاتها من الوقود؛ لخدمة التوسع التنموي والعمراني بالمنطقة، والعلمين الجديدة والظهير الصناعي لها، مشيرًا إلى أنه يتم التعجيل بإقامة مستودع لتداول وتخزين المنتجات البترولية من البنزين والسولار بالمنطقة، بالتوازي مع الأعمال الجارية لمد خطي أنابيب لنقل المنتجات البترولية والغاز الطبيعي إلى العلمين الجديدة.

وخلال أعمال الجمعية، استعرض المهندس إبراهيم مسعود رئيس الشركة، الخطوات الجارية بمشروعات التوسعات بميناء الحمراء البترولي، وأوضح أنه جارٍ استكمال الإجراءات الأساسية اللازمة للبدء في مشروع إنشاء منطقة تداول وتخزين المنتجات البترولية على مساحة 420 فدان، والذي يضم مستودعات تخزين للسولار والبنزين عالي الأوكتين ووقود النفاثات، والتسهيلات والمرافق الداعمة لها، وكذلك مناطق تجارية ولوجيستية ويعمل على خدمة مجمع البتروكيماويات المزمع إنشاؤه.

وأضاف أن المشروع الآخر المقام على مساحة 120 فدان، في إطار التوسعات المستقبلية لمنطقة ميناء الحمراء من خلال إنشاء مستودعي التخزين التاسع والعاشر، وجارٍ حاليًا إعداد الدراسات الهندسية الأساسية للمشروع، من خلال شركة بتروجت المقاول العام للمشروع.

 كما استعرض موقف تطوير التسهيلات بميناء الحمراء البترولي، وتضم مستودع التخزين الثامن الجاري إنشاؤه، والانتهاء من مشروع منظومة التحكم الآلي بالميناء، فضلًا عن قرب إتمام المراحل النهائية من مشروع توسعات منظومة مكافحة الحريق، في إطار تحديث منظومة السلامة والأمن الصناعي، علاوة على مشروع إنشاء محطة مضخات جديدة بالميناء.

كما تم خلال الجمعية العامة اعتماد الموازنة التخطيطية لشركة بدر للبترول للعام المالي 2022-2023، والتي يتم إدارتها من خلال شركة ويبكو.

ووجه الملا بالاستمرار في العمل على زيادة معدلات إنتاج الزيت الخام والاحتياطيات، خاصة وأن حقل بدر-1 بالصحراء الغربية، أصبح مملوكًا بالكامل للدولة.

وأوضح رئيس الشركة المهندس إبراهيم مسعود، ان الخطة الطموحة لزيادة معدلات إنتاج الزيت الخام تستهدف إنتاجًا يوميًا بواقع 6 آلاف برميل بزيادة 120%، وذلك من خلال حفر 5 آبار استكشافية وتنموية، وإعادة إكمال 6 آبار بتكلفة كلية 28 مليون دولار.

حضر أعمال الجمعيات العامة للشركتين، الجيولوجي أشرف فرج وكيل أول الوزارة للإتفاقيات والاستكشاف، والمهندس شريف حسب الله وكيل الوزارة لشئون البترول، والمهندس علاء البطل الرئيس التنفيذي لهيئة البترول ونوابه، والمهندس محمد وسام مدير عام قطاع شئون الغاز بالوزارة.