الخميس 23 مايو 2024

رئيس الوزراء الباكستاني يزور روسيا خلال الشهر الجاري

عمر خان

عرب وعالم7-2-2022 | 12:37

 أعلنت مصادر دبلوماسية باكستانية أن رئيس الوزراء الباكستاني عمران خان سيزور روسيا في الفترة من 23 إلى 25 فبراير الجاري بعد استكمال "زيارته التاريخية للصين"، وحضور أولمبياد بكين، التي قاطعتها الولايات المتحدة والعديد من الدول الغربية الأخرى.

وتوقعت المصادر - وفقا لصحيفة "إكسبريس تريبيون" الباكستانية - أن يقوم عمران خان بزيارة "حاسمة للغاية" إلى موسكو في الأسبوع الأخير من الشهر الجاري - وهي أول زيارة يقوم بها رئيس وزراء باكستاني منذ أكثر من عقدين. وقالت المصادر إن زيارة رئيس الوزراء الباكستاني لموسكو هي إشارة واضحة للغرب، خاصة بعد أن رفض بوضوح طلب واشنطن بشأن إعطاء قواعد في باكستان بعد انسحابها من أفغانستان وعدم تلقيه مكالمة هاتفية من الرئيس الأمريكي جو بايدن منذ أن تولى منصبه في البيت الأبيض.

وقال دبلوماسي باكستاني إن "زيارة عمران خان في ظل الظروف الحالية أمر بالغ الأهمية"، في إشارة إلى التوترات المتصاعدة بين روسيا وأوكرانيا وفي نهاية الأمر بين موسكو والغرب، مشيرا إلى أن عمران خان والرئيس الروسي فلاديمير بوتين سيتبادلان وجهات النظر بشأن التعاون الثنائي والقضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

من جهته، قال المتحدث الصحفي باسم الرئاسة الروسية (الكرملين) دميتري بيسكوف أن العمل لا يزال جاريا للاستعداد لزيارة رئيس الوزراء الباكستاني لروسيا في شهر فبراير الجاري.