الجمعة 17 مايو 2024

خبير علاقات دولية: مصر حريصة على تقديم الخبرات الفنية والدعم لجيبوتي

طارق البرديسي

أخبار7-2-2022 | 14:13

أماني محمد

أكد الدكتور طارق البرديسي، خبير العلاقات الدولية، أن زيارة رئيس جيبوتي إسماعيل عمر جيلة، لمصر، هي استمرار للتواصل واللقاءات بينه وبين الرئيس عبد الفتاح السيسي، حيث أكدت مباحثات الرئيسين اليوم الإثنين، عمق رؤية الرئيس السيسي بضرورة تعزيز العلاقات مع جيبوتي؛ نظرًا لأهميتها الاستراتيجية والجغرافية.

وأوضح «البرديسي»، في تصريح لبوابة «دار الهلال»، أن جيبوتي هي البوابة الجنوبية لمضيق باب المندب، ودولة جوار مع إريتريا وإثيوبيا والصومال، ما يجعلها دولة استراتيجية ومحورية مهمة لاستقرار وأمن القرن الأفريقي والبحر الأحمر، لافتًا أن الرئيس السيسي حرص مبكرًا على تعزيز العلاقات، وأجرى أول زيارة لرئيس مصري لجيبوتي العام الماضي؛ بهدف دعم وتمتين العلاقات بين البلدين.

وأوضح أن هناك العديد من مجالات التعاون بين البلدين سياسيًا وعسكريًا واقتصاديًا وتجاريًا وثقافيًا، مشددًا على أن جيبوتي تحتاج للدعم المصري من خلال الوكالة الدولية من أجل التنمية، ومصر حريصة على تقديم الخبرات الفنية والدعم اللوجيستي لجيبوتي لتنمية موانئها، لوجود علاقات بينها وبين هيئة قناة السويس.

وأكد أن هناك مساعدات مصرية لجيبوتي في المجالات الطبية والكهربائية والطاقة الشمسية والرياح، وغيرها من المسارات المتعددة سياسيًا واقتصاديًا وعسكريًا وثقافيًا، مشيرًا لدور الأزهر الشريف هناك بإيفاده للأئمة لنشر الدين الإسلامي الوسطي، وكذلك تنظم بعثات لدراسة الطلاب الجيبوتيين في الأزهر الشريف.

وأشار خبير العلاقات الدولية، إلى أن مصر لديها خبرات عديدة في مجالات الصحة والكهرباء والنقل والصناعة، وغيرها من الخبرات والتجارب المصرية التي تعد نموذجًا يحتذى به، وتستطيع أن تستفيد منه جيبوتي، مشددًا على أن التشاور والزيارات المستمرة بين البلدين تحقق العديد من الفوائد والثمار التي تعود بالنفع على الدولتين الشقيقتين.