السبت 4 مايو 2024

اللواء سمير فرج يكشف إيجابيات زيارة رئيس جببوتي على أزمة سد النهضة

اللواء سمير فرج

أخبار7-2-2022 | 18:27

حامد محمود

قال اللواء الدكتور سمير فرج، المفكر الاستراتيجية، أن جيبوتي تمثل أهمية كبرى على مستوى العالم، حيث أنها الدولة الوحيدة التي تتواجد فيها 4 قواعد عسكرية. 

وأوضح في مداخلة هاتفية ببرنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد"، أهمية دور جيبوتي في أزمة سد النهضة، حيث أوضح أنها جار مباشر لإثيوبيا، والأخيرة دولة غير شاطئية والمخرج الوحيد لها جيبوتي، كما أن جميع ما تصدره أديس أبابا يكون عن طريق جيبوتي، لذا هي قادرة على الضغط عليها من أجل تسوية أزمة المياه.

وجدد تأكيده أن الرئيس عبد الفتاح السيسي، يتحرك في كافة الاتجاهات من أجل سرعة انهاء أزمة سد النهضة والوصول إلى اتفاق قانوني ملزم يرضي جميع أطراف النزاع.

وأشار إلى أن الرئيس الجيبوتي تفهم موقف مصر حيال أزمة سد النهضة،  كما أن الرئيس السيسي، طلب منه الضغط على أديس أبابا للعودة إلى طاولة المفاوضات من جديد. 

واستقبل السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم بقصر الاتحادية الرئيس إسماعيل عمر جيله، رئيس جمهورية جيبوتي، حيث أقيمت مراسم الاستقبال الرسمي وتم عزف السلامين الوطنيين واستعراض حرس الشرف.

وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بأن أن اللقاء شهد عقد مباحثات منفردة بين الرئيسين، أعقبتها مباحثات موسعة بحضور وفدي البلدين، حيث رحب السيد الرئيس بزيارة أخيه الرئيس "جيله" إلى مصر، معرباً سيادته عن التقدير للعلاقات التاريخية الوثيقة والتعاون المشترك ووحدة الرؤى التي تربط بين البلدين الشقيقين.

 

Dr.Randa
Dr.Radwa