الجمعة 10 مايو 2024

ما حقيقة إصابة مريض كورونا بالشيخوخة المبكرة؟ مستشار الرئيس يرد

تاج الدين

أخبار7-2-2022 | 20:26

حامد محمود

كشف الدكتور محمد عوض تاج الدين مستشار رئيس الجمهورية للشئون الصحية، حقيقة الدراسة الروسية التي قالت إن كل يوم يمر بمصاب كورونا يؤدي إلى شيخوخته وزيادة عمره سنة، موضحًا أنهم أجروا دراسات وأبحاثًا حول الآثار ما بعد التعافي من كورونا ولم تتضمن ما أشارت إليه الدراسة الروسية، لكن هذا لا يمنع أن حالات بسيطة أصيبت بالشيوخوخة ولا صحة إطلاقًا للقول بالتعميم.

وأفاد في مداخلة هاتفية ببرنامج "حضرة المواطن"، المذاع على قناة "الحدث اليوم"، بأن الدراسات التي أجروها خلصت إلى أن بعض الناس أصيبوا بتليفات رؤية وآخرون أصيبوا بقصور تنفسي طويل المدى والبعض الآخر عانى من تأثيرات سلبية على أنسجة الجسم.

ولفت إلى أن هناك من عاني من مشاكل في القلب والعضلات، وآخرون شعروا بالوهن والضعف وعدم القدرة على ماكانوا يقومون به قبل الإصابة، مؤكدًا أن أعراض ما بعد التعافي تمثل نسبة بسطية جدًا حيث أن أغلبية من تعافوا رجعوا إلى حياتهم الطبيعية تمامًا.

وقال مستشار الرئيس، في بداية مداخلته، إن مُصاب متحور "أوميكرون" قادر على نقل العدوى إلى 17 شخصًا، مقارنة بالسلالات الأخرى.

وأوضح أن "أوميكرون" بمثابة فيروس جديد لأن  التحور هو في الأصل وسيلة للتهرب من القوة المناعية التي تتعامل معه وبمعنى أخر كان السلالة الأم ارتدت قناعًا جديدًا حتى يدخل أنسجة الجسم.

وأشار مستشار الرئيس، إلى أن كل متحور جديد تزيد قوته العدوانية ويكون قادرًا على التسبب في إصابات أكثر من سابقيه.

ولفت الانتباه إلى انهم يرصدون الإصابات الناجمة عن كل سلالة جديدة وتأثيره على الحالة الإكلينكية للمرضى وكذلك استجابته للقاحات المضادة للفيروس.

Dr.Radwa
Egypt Air