الثلاثاء 7 مايو 2024

«ياقوت»: النسخة الجديدة من المهرجان الدولي للمسرح مخصصة للتدريب ونقل التكنولوجيا

جمال ياقوت

ثقافة8-2-2022 | 14:38

دار الهلال

قال الدكتور جمال ياقوت رئيس المهرجان الدولي للمسرح التجريبى والمعاصر بمصر إن النسخة الجديدة من المهرجان لهذا العام مخصصة للتدريب ونقل التكنولوجيا الجديدة بالعالم للمسرح المصرى.

 

وأضاف ياقوت - في مقابلة خاصة مع وكالة أنباء الشرق الأوسط اليوم - أن العمل بدأ على الدورة القادمة للمهرجان والتى ستكون من 1 إلى 11 سبتمبر لهذا العام وتم حجز المسارح للمهرجان القادم، وتحديد محور الدورة الجديدة وهو " التجريب والتطور التكنولوجى".. موضحا انه يتم تجهيز عدد من المشروعات الخاصة بالورش التدريبية والعروض والندوات اعتمادا على هذا المحور.

 

وأشار الدكتور ياقوت إلى أنه تم البدء في وضع أسس نادى المسرح التجريبى والذى تم وضع حجر أساسه الدورة الماضية وقدم 8 عروض منه فى بنى سويف والمنيا وبورسعيد ودمياط ووادى النطرون وكفر شكر والجيزة.. مشيرا الى انه من المتصور أن يكون لهذا المشروع تأثير أكبر الدورة القادمة للمهرجان على مستوى الكم والكيف، وسيكون أكثر تأثيرا وسيتم ارسال مجموعة من المدربين الأكفاء فى مجال التطور والعمل التكنولوجى لعناصر العرض المختلفة مثل الصوت والصورة وكل التقنيات المسرحية التى تعتمد على تقنيات متقدمة وسيتم ارسال ورش تدريبية بأماكن كثيرة جدا لكل المحافظات بالتعاون مع الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة الفنان هشام عطوة ..وانه كقامة فنية كبيرة متحمس جدا لهذا المشروع.. وأن هناك مفآجات جديدة فى مجال الكتابة للمسرح..مؤكدا انه لا يوجد أزمة تأليف مسرحى ولكن هى أزمة تعامل مع التأليف المسرحى ، لأن المؤلفين موجودون ولكن نحتاج لآلية التعامل بشكل جيد للبحث عنهم بشكل فنى منظم.

 

وأضاف ياقوت أن العمل يتم حاليا على بحث محاور الندوات الجديدة المزمع عقدها، تحت العنوان الكبير وهو التطور التكنولوجى والدورة القادمة سترتبط بالتطبيقية والعملية أكثر ماترتبط بالجوانب النظرية.

 

ويذكر أن مهرجان المسرح التجريبى قد انطلق فى الفترة من 14 إلى 19 ديسمبر من العام الماضى ، وقد تولى الدكتور جمال ياقوت رئاسة المهرجان الدولى للمسرح التجريبي والمعاصر عقب قرار تكليف الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة بتوليه رئاسة المهرجان.

 

وجمال ياقوت هو الأستاذ المساعد بكلية الآداب جامعة الإسكندرية ومعهد فنون الطفل بأكاديمية الفنون، وتولى رئاسة المهرجان الدولي للمسرح التجريبي والمعاصر خلفا للدكتور علاء عبد العزيز الذى اعتذار عنه، وذلك اعتبارا من الدورة الثامنة والعشرين.

Egypt Air