الأحد 16 يونيو 2024

للمبتدئين.. 3 طرق للاستثمار في الذهب أونلاين

الذهب

اقتصاد8-2-2022 | 16:14

فيرونيكا مجدي

على مر العصور يعتبر الذهب زينة لا تقارن في الجمال، ولكن الأمر تعدى كونه زينة فقط بل أصبح سلعة يتم تداولها، وتعود بالنفع على صاحبها في أوقات الأزمات، ولذلك يطلق على الذهب دائمًا "الملاذ الأمن". 

وسجلت أسعار الذهب اليوم عيار 21 نحو 795 جنيها، وعيار 18 نحو 681 جنيها، وسجل سعر الجنيه الذهب 6360 جنيه، ويبلغ وزن الجنيه نحو 8 جرامات من عيار 21.

خطوات الاستثمار في الذهب للمبتدئين أونلاين 
1- فتح حساب لدى وسيط
أول شيء سيحتاجه المتداول العربي هو حساب لدى وسيط فوركس، والذي سيوفر لك بالدخول إلى البورصة والبدء، يوفر جميع وسطاء الفوركس تقريباً فرصة لتداول عقود الفروقات على ذهب، وهناك عدة عوامل تحتاج الي التركيز عليها قبل اختيار الوسيط:

  • الموثوقية: يجب أن تمتلك الشركة ترخيصاً تنظيمياً وسمعة طيبة. يفضل أن يكون الوسيط قد عمل في السوق لمدة 10 سنوات على الأقل. 
  • شروط التداول: كلما قلت عمولة الوسيط، زاد الربح الذي ستحصل عليه من الصفقة.
  • منصة التداول: يجب أن تكون منصة التداول مريحة وسريعة وموثوقة.

2- تخصيص الأموال للاستثمارات
يفضل تخصيص مبلغ ليس بكثير من المال، ليضمن للمستثمر تحمل مخاطر خسارته دون إلحاق أضرار جسيمة بمركزه المالي.

3- التدريب على التداول
، يجب أن تخضع للتدريب الأساسي، لتتمكن من تعلم التقنيات الأساسية لتحليل اسعار الذهب، وتعريف اتجاه السوق، ومبادئ الإدارة.

خطوات الاستثمار في الذهب بطريقة اخرى 
يمكن ايضا اللجوء الي الاستثمار التقليدي وهو استبدال المال بشراء الذهب من محلات الصاغة او محلات الذهب، وفي تلك الحلة يفضل شراء سبائك الذهب او الجنيه الذهب حتي لا يضاف على المستثمر المصنعية التي تضاف على اشكال الذهب ولكن لا تضاف علي السبائك والجنيه الذهب، وقد تكون العائق في هذه الطريقة هي عملية التخزين والاحتفاظ بالذهب فترة طويلة. 

ويمكن الاستثمار في الذهب بأكثر من طريقة بغير الطريقة التقليدية المتعارف عليها... فهناك 4 طرق للاستثمار في الذهب: 
1- الاستثمار في سبائك وعملات الذهب
السبائك الذهبية عبارة عن ذهب خالص كليًا او شبه كلي، توثق حسب كتلتها ونقاوتها، وتعتبر من اشهر نماذج الذهب في مجال الاستثمار، وبعيدًا عن قيمتها وثقلها وشكلها، لكن لها بعض السلبيات، فيصعب استبدالها بالكاش أحيانا، كما ان سبائك الذهب صعب تجزئها، لذا يفضل اختيار الأحجام المتوسطة أو الصغيرة عند شراء السبائك.

  2- الاستثمار في صناديق الذهب. (ETFs)           
(exchange traded funds (ETFs عبارة عن صناديق استثمارية تشمل مجموعة متنوعة من المؤشرات الخاصة بقطاع الذهب، وتساعد المستثمر التعرض المباشر لأسعار الذهب دون حيازته، هذا الاستثمار هو واحد من أسهل الطرق وأقلها تكلفة للوصول إلى سوق الذهب، يعد الاستثمار في صناديق الذهب امرا مفيدًا أيضًا لصغار المستثمرين من حيث تقليل المخاطر نظرًا لأن الحد الأدنى للإستثمار في صناديق الذهب هو حصة واحدة.

 3- الاستثمار في تعدين الذهب.
أسهم مناجم وشركات تعدين الذهب لا تتعلق بالتوافق مع أسعار سبائك الذهب، بل تتحرك وفقا لأداء الشركات والمناجم، حيث ترتفع أو تنخفض بناءً على أدائها وكيفية استثمار أموالها، ولكن الاستثمار في أسهم شركات التعدين لا يخلو من المخاطر، قد لا تنتج المناجم دائمًا كميات الذهب كما هو متوقع، وقد تتسبب الكوارث لانهيار المنجم أو تسرب الغاز القاتل إلى وقف الإنتاج وحتى قد يكلف أرواحاً، يمكن أن يكون أداء أسهم منجم او شركة تعدين ذهب أفضل أو أسوأ وذلك اعتمادًا على ما يحدث في هذا المنجم بالذات.

4-الاستثمار في العقود الآجلة للذهب.
العقود الآجلة: هي اتفاق بين طرفين لشراء وتسليم سلعة، العقود الآجلة يتم شراؤها عادة بجزء صغير فقط من إجمالي تكلفة العقد، فقد يضطر المستثمر إلى دفع 20٪ فقط من التكلفة الكاملة للعقد، وهذا يخلق قوة رفع مالي، مما يزيد من مكاسب وخسائر المستثمر المحتملة، وبما أن العقود لها تواريخ انتهاء محددة، فلا يمكنك ببساطة التمسك بمركز خاسر وتأمل أن ينتعش السعر، العقود الآجلة هي استثمار معقد ويستغرق وقتًا طويلاً ويمكنه تضخيم المكاسب والخسائر على حد سواء.