الأحد 12 مايو 2024

موجز أخبار التعليم اليوم الثلاثاء.. أسباب تقدم مصر 19 مركزا بمؤشر المعرفة الدولي

مؤشر المعرفة الدولي

تحقيقات8-2-2022 | 16:22

إسراء خالد

تقدم بوابة «دار الهلال» موجزًا لأخبار التعليم في مصر اليوم الثلاثاء 8-2-2022، إذ جاء في أهم الأخبار العاجلة بقطاع التعليم، في منتصف اليوم، عقد القائم بأعمال رئيس جامعة الجلالة، الدكتور أشرف حيدر، اجتماعًا مع رئيس الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، الدكتور إسماعيل عبد الغفار؛ لتنسيق التعاون المشترك في تنظيم فعاليات مؤتمر البحر الأحمر للنقل البحري واللوجستيات (RSMTL)، وتوضيح الدكتور ياسر رفعت، نائب وزير التعليم العالي لشئون البحث العلمي، أن مصر شهدت زيادة كبيرة في البحث العلمي في الكم والكيف، لافتا إلى أنه خلال عام 2011 كان الإنتاج العلمي لمصر 11 ألف بحث فقط، مقابل 38.7 ألف بحث في الفترة الحالية قابل للزيادة.

 أخبار التعليم اليوم

ومن أهم أخبار التعليم اليوم، استقبال الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، مساء اليوم الثلاثاء، هراتشيا بولاديان سفير أرمينيا بالقاهرة؛ لبحث سبل تعزيز التعاون بين البلدين في مجالات التعليم العالي والبحث العلمي، بحضور د. أيمن عاشور نائب وزير التعليم العالي لشئون الجامعات، وذلك بمقر الوزارة.

 في بداية اللقاء، قدم الوزير التهنئة للسفير الأرميني بمناسبة تولية مهام منصبه الجديد في مصر، مشيرًا إلى ما تتسم به العلاقات المصرية الأرمينية من خصوصية تاريخية، وحرص الوزارة على تعزيز آليات التعاون المشترك بين البلدين في مجالي التعليم العالي والبحث العلمي بما يحقق المصالح المشتركة للشعبين الصديقين.

 وأكد الدكتور عبد الغفار حرص الوزارة على تقديم كافة أوجه الدعم للدارسين الأرمينيين بالجامعات المصرية، وتذليل كافة العقبات التي تواجههم خلال فترة دراستهم بمصر، فضلًا عن توفير أفضل مناخ للطلاب الوافدين الدارسين بالجامعات والمعاهد المصرية. وخلال اللقاء، تم مناقشة عدد من موضوعات التعاون الثنائي بين البلدين بشأن تبادل الطلاب والاعتراف بالشهادات. 

أخبار وزارة التربية والتعليم 

وتضمنت أخبار وزارة التربية والتعليم، عقد القائم بأعمال رئيس جامعة الجلالة، الدكتور أشرف حيدر، اجتماعًا مع رئيس الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، الدكتور إسماعيل عبد الغفار؛ لتنسيق التعاون المشترك في تنظيم فعاليات مؤتمر البحر الأحمر للنقل البحري واللوجستيات (RSMTL)، والمقرر إقامته يومي 20 و21 فبراير الجاري، برعاية وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور خالد عبد الغفار، ووزير النقل المهندس كامل الوزير، وتنظمه جامعة الجلالة، بمُشاركة وزراء النقل ومُمثلين تجاريين للدول المُطلة على ساحل البحر الأحمر، ورؤساء موانئ وشركات عاملة في قطاع النقل البحري.

وتتناول فعاليات المؤتمر العديد من الموضوعات الهامة؛ ومنها: تطوير صناعة النقل البحري في البحر الأحمر، واستراتيجية تطوير النقل البحري المصري لتعظيم حجم التبادل التجاري المنقول بحريًا، ودور قناة السويس في دعم حركة تدفق السفن على المستويين الإقليمي والدولي، فضلًا عن دور المنطقة الاقتصادية في دعم الميزة التنافسية للموانئ البحرية بالبحر الأحمر والأنشطة اللوجستية، واستقرار التبادل التجاري في البحر الأحمر، وتطوير البنية التحتية واللوجستية ورؤية الموانئ؛ لتعزيز التبادل التجاري، وتعزيز فرص الاستثمار وآليات التمويل والتأمين البحري في البحر الأحمر، وكذلك آليات جذب الاستثمار في المناطق الاقتصادية، وتنمية النقل والتأمين البحري، وإعادة التأمين في دعم تطوير النقل البحري ودعم تمويل الصادرات.

 أهم أخبار التربية والتعليم

ومن بين أهم أخبار التربية والتعليم، توضيح الدكتور ياسر رفعت، نائب وزير التعليم العالي لشئون البحث العلمي، أن مصر شهدت زيادة كبيرة في البحث العلمي في الكم والكيف، لافتا إلى أنه خلال عام 2011 كان الإنتاج العلمي لمصر 11 ألف بحث فقط، مقابل 38.7 ألف بحث في الفترة الحالية قابل للزيادة.

وأضاف رفعت، خلال مداخلة هاتفية، على قناة مصر الأولى، أن العلماء يستفيدون ويضعون خطط بناء على الأبحاث العملية المصرية، لافتا إلى أن عدد معامل الاستشهاد بالأبحاث المصرية زاد 48% عن المعدل العالمي.

وأوضح أن معدل زيادة الأبحاث العلمية في مصر 42% بداية من عام 2018 حتى وقتنا هذا في حين أن معدل الزيادة في العالم كله لا يتخطى حاجز 9%.

Dr.Radwa
Egypt Air