الثلاثاء 18 يونيو 2024

التموين توضح كيفية اكتشتف التخفيضات الوهمية بالأوكازيون الشتوي 2022 (فيديو)

الاوكازيون الشتوي

اقتصاد8-2-2022 | 17:36

أنديانا خالد

مع انطلاق الأوكازيون الشتوي 2022 أمس الاثنين، رصدت بوابة "دار الهلال" حركة الشراء والتي شهدت إقبالا كثيفا من قبل المواطنين، فقد وصلت حجم التخفيضات إلى 60% على الجاكت الشتوي وكذلك البناطيل الجينز، فمن المقرر أن يستمر الأوكازيون الشتوي 2022 حتى 7 مارس، وسط توقعات بأن يتم تمديده مرة أخرى، وفقا لما يراه وزير التموين والتجارة الداخلية الدكتور على المصيلحي.

ويشمل الأوكازيون الشتوي 2022، الملابس الأدوات المنزلية والمصنوعات الجلدية والسجاد، ومن خلال الرصد لأول أيام الأوكازيون ظهر إقبال كثيف على محال ملابس الأطفال، وأن الأسر استغلت بدء إجازة نصف العام للتسوق، لهذا يتعين على أي مواطن يواجه مشكلة أن يتواصل مع الخط الساخن لجهاز حماية المستهلك 19588 أو بوابة الشكاوى الحكومية أو الوزارة لتوجيه أقرب حملة لمكان الشكوى فورًا.

وانعقدت غرفة عمليات بالوزارة بالتنسيق مع الأجهزة المعنية كجهاز حماية المستهلك لمتابعة الأوكازيون والرقابة على السوق لمنع أي تجاوزات، وتتحرك الحملات الرقابية صباحًا ومساءً بالتنسيق مع مديري مديريات التموين.


 

الأوكازيون الشتوي 2022

ومن جهته، قال عبد المنعم خليل، رئيس قطاع التجارة الداخلية بوزارة التموين، إن إجمالي عدد المحلات المشاركة في أول أيام الأوكازيون الشتوي وصل إلى 500 محل، مشيرا إلى أن الأوكازيون الشتوي 2021 وصل عدد المحال المشاركة أول يوم إلى 150 محلا فقط.

 وأشار في تصريحات خاصة لبوابة "دار الهلال"، إلى أن الوزارة تستهدف مشاركة 4500 محل خلال الموسم الجاري، والذي يمتد لمدة شهر مقارنة بنحو 3500 محل خلال الموسم الماضي، موضحا أن جميع القطاعات التجارية من حقها المشاركة في الأوكازيون، فالهدف منه هو تنشيط التجارة الداخلية في مصر، حيث وصل حجم التخفيضات في قطاع الملابس ما بين 30% إلى 60%. 

وأوضح أن جميع مديريات التموين، ستقوم بتقديم تسهيلات للمحال التجارية التي ترغب في المشاركة في الأوكازيون، من خلال حصولها على تصاريح الدخول في موسم التخفيضات الشتوية، فكل محل تجاري له فرصة المشاركة في الأوكازيون الشتوي لمدة 15 يوما فقط.

وأضاف أن قطاع الرقابة في وزارة التموين، يلزم المحلات بضرورة إعلان عن التخفيضات الحقيقية على السلع المعروضة بها من خلال وضع السعر قبل وبعد، وذلك منعا للمساءلة القانونية حال تقديم عروض وتخفيضات وهمية على السلع والمنتجات المختلفة، فقد تصل الغرامة إلى 2 مليون جنيه.

طرق الكشف عن التخفيضات الوهمية 

وقال نادر ماهر، مفتش رقابة أول بوزارة التموين، إن المواطن خلال فترة الأوكازيون لا يستطيع الكشف عن إذا كان تخفيض حقيقي أم لا، إلا في حالة قيامه بمتابعة هذه القطعة قبل بدء الأوكازيون، مشيرا إلى أن من حق المواطن في حالة اكتشاف أن المحل يقدم تخفيضات وهمية إبلاغ جهاز حماية المستهلك.

وأضاف ماهر، في تصريحات خاصة لبوابة "دار الهلال"، أن المفتش يراقب حركة الأوكازيون على مدار الشهر، حيث يقوم على سبيل المثال بوجود قطعة بسعر 1000 جنيه قبل الأوكازيون ويقوم المحل بتقديم خصم 50%، هنا المفتش يراجع الأسعار من خلال الفواتير التي تم بيع بها هذه القطعة، وفي حالة عدم توافرها يتم توقيع غرامة تحول على النيابة، مؤكدا أن المفتش يقوم بفرز كل الأسعار في المحل والتأكد من جودة المنتج المقدم. 

وأشار إلى أن كل المحال الحاصلة على تصريح إشتراك في الأوكازيون، يجب إظهار وتعليق صورة من تصريح المشاركة في مدخل المحل وفي مكان بارز وواضح للمستهلكين، مؤكدا أن هناك حملات رقابية مكثفة بالتعاون مع جهاز حماية المستهلك على مستوى المحافظات خلال فترة الأوكازيون الشتوي للرقابة على المحال والتأكّد من تقديم عروض وتخفيضات حقيقية للمواطنين لضبط أي محال ستعلن عن تخفيضات وهمية، والتأكد من جودة السلع المعروضة هل هي نفس التي كانت تعرض قبل الأوكازيون أم لا.

نسب التخفيضات وصلت إلى 60% 

فيما قال أحمد أبو الفضل، مدير عام الادارة الرقابة على الأنشطة السلعية والمعاملات التجارية بوزارة التموين، إن موسم الأوكازيون الشتوي يعد فرصة لتنشيط قطاع التجارة الداخلية في مصر، مشيرا إلى أنه فرصة لتدوير رأس مال التاجر.

وأضاف في تصريحات خاصة لبوابة "دار الهلال"، أن التخفيضات في الأوكازيون الشتوي وصلت إلى 60%، وذلك على كافة القطاعات سواء ملابس أو أحذية أو أجهزة منزلية، السوق التجاري للجميع، مشيرا إلى أن أي محل لديه سجل تجاري وضريبي يستطيع التقدم إلى مديرية التموين التابع لها والحصول على ترخيص الاوكازيون لمدة 15 يوما، علما أن لا يوجد رسوم على الترخيص أو اجبار المحل على نسب تخفيضات. 

وأوضح أنه هناك تكثيف الحملات الرقابية بالتعاون مع جهاز حماية المستهلك على مستوى المحافظات خلال فترة الأوكازيون الشتوي، وذلك للرقابة على المحال والتأكّد من تقديم عروض وتخفيضات حقيقية للمواطنين لضبط أي محال ستعلن عن تخفيضات وهمية، والتأكد من جودة السلع المعروضة هل هي نفس التي كانت تعرض قبل الأوكازيون أم لا.