الإثنين 29 ابريل 2024

بنسبة 16% الأسبوعين الماضيين.. لماذا ارتفعت نسبة شفاء مصابي كورونا في مصر؟

إصابات كورونا في مصر

تحقيقات8-2-2022 | 20:08

أماني محمد

مع بدء الموجة الخامسة من كورونا في مصر، تزايدت أعداد الإصابات بالفيروس خلال الأيام الماضية فتجاوز أعداد إصابات كورونا في مصر وفقا لبيانات وزارة الصحة حاجة الـ2200 إصابة يوميا، في ظل انتشار متحور أوميكرون وسلالته الفرعية، فيما كشفت بيانات وزارة الصحة ارتفاع نسبة الشفاء بين المصابين.

وأكد المتحدث باسم وزارة الصحة، الدكتور حسام عبد الغفار، أن نسب شفاء مرضى فيروس كورونا بالمستشفيات ارتفعت بنسبة 16% خلال الأسبوعيين الماضيين وهما الأسبوع الأخير من شهر يناير، والأسبوع الأول من شهر فبراير، فضلاً عن ارتفاع معدلات خروج المرضى من المستشفيات خلال تلك الفترة بنسبة 14%.

كما كشف عن انخفاض مدة احتياج مرضى فيروس كورونا للإقامة بالمستشفيات خلال الموجة الخامسة من الجائحة، مقارنة بالموجات السابقة، فضلاً عن انخفاض نسب دخول المرضى للرعايات المركزة ومدة البقاء بها.

أسباب ارتفاع نسب الشفاء بين مصابي كورونا

وعن أسباب ذلك، قال الدكتور محمد عز العرب، استشاري أمراض الباطنة بالمعهد القومي للكبد، إن ارتفاع نسبة شفاء مصابي كورونا بنسبة 16% وكذلك انخفاض نسبة احتياجهم للرعاية المركزة يرجع إلى ضعف سلالة أوميكرون وهو ما أكدته الدراسات حول المتحور الجديد وما تم رصده في أرض الواقع، حيث تتشابه الأعراض مع نزلات البرد.

وأكد عز العرب، في تصريح لبوابة "دار الهلال"، أن عدد كبير من المصابين بنزلات تعاملوا على أنهم مصابي كورونا واتبعوا التعليمات ولم تحدث أية مضاعفات إلا بنسبة لا تتعدى 0.2% وهي نسبة ضعيفة تحتاج للمستشفى، حيث كانت الأعراض ضعيفة تتمثل في التهاب الحلق وارتفاع في الحرارة ورشح وسيلان الأنف وصداع.

وأضاف عز العرب أن الأعراض لدى غالبية المصابين كانت بسيطة للغاية وحتى من احتاجوا لدخول المستشفيات خرجوا في وقت أقل في الإقامة في المستشفى، موضحا أن أعداد الإصابات المعلنة على المستوى الرسمي ليس في مصر فقط ولكن على مستوى العالم أقل من الإصابات الفعلية في أرض الواقع.

وأشار إلى أن عدد الإصابات بكورونا في الموجة الخامسة في الوقت الحالي في مصر يتراوح بين 2200 و2300 حالة يوميا هو أكبر عدد تم تسجيله منذ بداية الجائحة، فأكبر عدد تم تسجيله في الموجات السابقة كان في يوليو 2020 في الموجات السابقة بعدد 1761 إصابة، ما يؤكد أن الموجة الخامسة أعلى في الإصابات لكنها أقل في حدة الإصابات وأقل في الحاجة للمستشفيات.

وأوضح أن السلالة السائدة في الوقت الحالي هي متحور أوميكرون وسلالته الفرعية مثل BA.1  وBA.2، مشيرا إلى أن متحور BA.2 يسمى بالمتحور الخفي بالتحليل الجيني يظهر ثلاث جينات لمتحور دلتا لكن الحقيقه أنه متحور أوميكرون BA.2، وهناك تنبيها عالميا في هذا الصدد.

وأشار إلى أن هناك أكثر من 27 مليون مواطن حصلوا على الجرعتين من لقاحات كورونا وتحقيق المناعة المجتمعية يتطلب أن يحصل على الأقل 40% من السكان على الجرعتين، وهو ما يمكن تحقيقه في مصر بعد شهر أو شهر ونصف، لذلك يجب تحفيز المواطنين على الحصول على التطعيم.

أعداد الحاصلين على لقاح كورونا

وبجانب ضعف سلالات كورونا الجديدة ومن أبرزها أوميكرون، تعمل اللقاحات المضادة لفيروس كورونا على توفير حماية للجسم من المضاعفات الخطيرة، وفي مصر بلغ إجمالي عدد الجرعات التي مُنحت للمواطنين حتى الآن 65.1 مليون جرعة، فيما بلغ عدد الأشخاص الذين تلقّوا اللقاح بالكامل حتى الآن 27.2 مليون، ووصلت نسبة الأشخاص الذين تلقّوا اللقاح بالكامل 26.5%.

وعالميا بلغ عدد الجرعات التي مُنحت ١٠٫٢ مليار جرعة، وكذلك بلغ عدد السكان الملقّحين بالكامل ٤٫٢١ مليار، بنسبة 54%.

Dr.Randa
Dr.Radwa