السبت 15 يونيو 2024

وحمة فى وجه سيدة تكشف عن معاناتها مع مرض خطير وأضرار العلاج بالليزر

السيدة

الهلال لايت 8-2-2022 | 22:16

ميادة عبد الناصر

كشفت سيدة كيف تعرض وجهها لندوب وحروق كبيرة من قبل الأطباء عندما كانت طفلة بعد أن استخدموا العلاج بالليزر لتقليل ظهور وحماتها.

  وبحسب موقع" ديلى ستار" ولدت تيسا شيثارت ، 26 عامًا ، من أمستردام ، مع وحمة  تغطي معظم وجهها وهى ناتجة عن حالة فى الأوعية الدموية معروفة باسم متلازمة Sturge-Weber (SWS) - وهو اضطراب نادر يؤثر على العينين والدماغ وعادة ما يرتبط بحمة كبيرة تمتد عبر الجبهة أو فروة الرأس.

  منذ أن كانت تبلغ من العمر ستة أشهر ، خضعت تيسا للعلاج بالليزر في المستشفى لتقليل ظهور الوحمة ، لكنها في الثانية من عمرها أصيبت بحروق شديدة حول أنفها وعينها اليسرى عندما ساء العلاج وعلى الرغم من البداية الصعبة في الحياة ، فقد اعتنقت تيسا دائمًا حالتها كجزء من هويتها ولحسن الحظ ، لم تؤثر المتلازمة النادرة على دماغ تيسا ، لذلك تجنبت نوبات الصرع المنهكة التي تصيب عددًا من المصابين بهذه الحالة.

  ومع ذلك ، فهي عمياء تمامًا في عينها اليمنى ولديها حوالي 80 في المائة من الرؤية في يسارها و على الرغم من أن بصرها المتبقي "مستقر" حاليًا ، فقد حذرها الأطباء من أن بصرها غير مضمون وأنها قد تصاب بالعمى في يوم من الأيام.

  نظرًا لأنه لم يكن يُعرف سوى القليل جدًا عن SWS عندما ولدت تيسا ، فقد يكون الأطباء قد أضاعوا فرصة الحفاظ على الرؤية في عينها اليمنى ، على الرغم من أنه من المحتمل أن تكون تيسا أعمى تمامًا في تلك العين منذ الولادة.

  ومع ذلك ، شجع الأطباء والدي تيسا على علاج وحمات الولادة الخاصة بابنتهم حديثة الولادة بالليزر بينما كانت صغيرة جدًا ، قائلين إن جلدها سيتحمل هذا الإجراء بشكل أفضل عندما كانت رضيعةفي عمر ستة أشهر ، بدأت تيسا في الخضوع لعلاج منتظم بالليزر "لتفتيح" بقعة الوحمة وعندما بلغت الثانية من عمرها ، استخدمت المستشفى التي تلقت فيها العلاج ليزرًا جديدًا لإجراء أحدث جولة من الإجراءات الطبية على تيسا وبعد تمت معايرة الآلة على مستوى أعلى بكثير مما كان متوقعًا وتركت الطفلة مصابة بحروق شديدة حول أنفها وفوق عينها اليسرى تاركة ندوبًا مرئية وتسبب في قدر كبير من الضيق لتيسا ووالديها.

  في العام الماضي ، أجريت بحثًا حول تجربة أشخاص لديهم اختلافات واضحة مع وصمة العار والتمييز ، وقالت عنه هو موضوع شخصي للغاية بالنسبة لي لقد كان لقاء رحلة رائعة والتحدث إلى أشخاص مميزين لديهم مجموعة متنوعة من الوجوه ، وقد لعب بالتأكيد دورًا في رحلتي الخاصة وعلاقاتي مع وحماتي.

  وقالت عنه أنا أؤمن بالتعليم والسماح للعالم برؤية التنوع بجميع أشكاله وجوانبه والانخراط فيه وآمل أن أستمر في هذا البحث في المستقبل وأن أروج للمعاملة المتساوية والقبول الكامل لمظاهر الوجه والجسم المختلفة في المجتمع. لأنه ، كما قال الآخرون من قبل ، تحت كل هذه الصبغة ، نحن جميعًا نفس اللون ، وبهذا ، يجب علينا بشكل جماعي أن نتجاوز ما يميزنا ونركز أكثر على ما يجمعنا معًا.

  تعتبر تيسا ، التي تحمل وحمة  ، الآن مدربة حياتية ، تساعد الأشخاص الذين لديهم اختلاف واضح وغالبًا أولئك الذين لا يفعلون ذلك  يعيشون حياتهم على أكمل وجه وهدف تيسا هو نشر الوعي بالاختلاف المرئي من خلال مشاركة قصتها الخاصة عن العيش مع وحمة على وجهها. تهدف حملتها To Face The World إلى تعزيز الاختلاف في المجتمع والمنظمات ، وإلهام الآخرين ليكونوا أنفسهم ، ولتغيير نظرتنا المجتمعية إلى التنوع.