الجمعة 27 سبتمبر 2024

أوكرانيات قررن دعم بلادهن بالخياطة في مواجهة التهديد الروسي

الخياطة

عرب وعالم8-2-2022 | 20:15

دار الهلال

 في قلب العاصمة الأوكرانية كييف، حيث يشعر السكان بالضغط الروسي أكثر من أي مكان آخر في العالم، بلغت بعض السيدات نقطة الانهيار وقررن فعل شيئا لدعم بلادهن وتخفيف الشعور بالخوف من على عاتقهن، ولذلك بدأن في خياطة أغطية تمويهية لأفراد الجيش الأوكراني.

وبحسب تقرير نشرته صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية، اليوم الثلاثاء، قررت أوكسانا موشكيتيك مع سيدات أخريات أن تفعل شيئا بدلا من الجلوس خائفة في المنزل، وبناء على تلك الرغبة اجتمعت السيدات في قبو أحد متاحف كييف أمام شبكة صيد كبيرة مُعلقة على إطار خشبي ويحيطهن مجموعة صناديق على الأرض ممتلئة بشرائط من أقمشة التمويه.

وتعمل السيدات على خياطة تلك الشرائط بعناية بشكل متعرج لينتج أشرطة طويلة من أغطية التمويه على شكل شبكة يتم استخدامها لإخفاء أسلحة ومعدات وخنادق الجيش الأوكراني من الأقمار الصناعية واستطلاع العدو، بينما تتخصص مجموعة من السيدات في خياطة أغطية تمويه خضراء لبنادق القناصة والتي تساعدهم على الانسجام مع الأراضي الخضراء.

وذكرت الصحيفة أن السيدات يجتمعن عدة مرات في الأسبوع، وعندما ينتهون من خياطة الأغطية يتم شحنها على الأماكن التي تتمركز فيها وحدات الجيش الأوكراني شرق منطقة دونباس، التي مازالت تخوض صراعا قائما منذ 8 سنوات مع الانفصاليين المدعومين من روسيا.

وأشارت الصحيفة إلى أنه بالنظر إلى مجموعة الخياطة النسائية التي تتطوع لإنتاج شباكّ التمويه للجيش الأوكراني، فإنهم مجرد مثال واحد على احتشاد العديد من الأوكرانيين في مختلف أنحاء البلاد في موجة من الحماسة الوطنية لدعم جيش بلادهم.

ونوهت الصحيفة أنه منذ 8 سنوات، كانت أوكرانيا بلدا منقسما بين العلاقات التاريخية والأسرية تجاه روسيا وبين رغبتها في تشكيل مسارها الخاص خارج نطاق موسكو، لكن الحرب الطاحنة في دونباس، والتي أودت بحياة 14 ألف شخص، دفعت العديد من الأوكرانيين إلى الغرب.

وأشارت الصحيفة إلى أن تلك الحرب هي السبب وراء شكوك أوكرانيا حول إطلاق القوات الروسية بالفعل غزوا جديدا لمحاولة احتلال البلاد، لأنه في هذه الحالة فإنه من المرجح للغاية أن تواجه مقاومة هائلة من الشعب.

ورأت ناتاليا أوتكينا، السيدة التي تساعد في حياكة أغطية تمويه للجيش الأوكراني منذ 2014، أن "الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ساعدنا على الأرجح.. نحن الآن نفهم بكل تأكيد أننا لا نرغب في ان نكون في الاتحاد السوفيتي أو جزء من روسيا، نحن أمة منفصلة ونرغب في التقدم بطريقتنا الخاصة".

حول آلية عمل مجموعات المتطوعين للخياطة مع الجيش الأوكراني، أوضحت الصحيفة أن بعض المتطوعين الذين يتواصلون مع وحدات الجيش مباشرة يتواصلون مع مجموعات الحياكة عبر موقع "فيسبوك" في مختلف أنحاء البلاد، ليعطون لهم تفاصيل محددة حول مقاسات وألوان أغطية التمويه المرغوبة.

وأضافت الصحيفة أنه في الأوقات تحتاج الوحدات أغطية بيضاء لتتماشى مع الثلوج في الشتاء، وفي فصول أخرى قد تحتاج القوات الأوكرانية أغطية بنية أو خضراء بناء على ما خطة استخدامها، لافتة إلى أن الأغطية يتم حرقها أو تقطيعها بسهولة وهو ما يعني أن هناك طلبا دائما عليها، لكن الإنتاج أصبح أسرع حاليا ويتم تسليم الكمية المطلوبة خلال أسبوع أو أسبوعين.