الأحد 19 مايو 2024

سلوفاكيا: البرلمان يوافق على الاتفاقية العسكرية الدفاعية مع الولايات المتحدة

الولايات المتحدة الامريكية

عرب وعالم9-2-2022 | 14:47

دار الهلال

 وافق البرلمان السلوفاكي اليوم /الأربعاء/ على معاهدة عسكرية دفاعية مع الولايات المتحدة. وتمت الموافقة على اتفاق التعاون الدفاعي بتصويت 79 عضواً بالموافقة مقابل رفض 60 داخل المجلس التشريعي المؤلف من 150 معقداً في تصويت شهد انقساماً بين نواب الائتلاف الحاكم المؤلف من 4 أحزاب والمعارضة، حسبما ذكرت شبكة (إيه بي سي) الإخبارية الأمريكية.

وتسمح المعاهدة للجيش الأمريكي باستخدام اثنين من قواعد القوات الجوية السلوفاكية - مالاكي كوهينا وسلياك لمدة 10 أعوام في حين تحصل سلوفاكيا (الدولة العضو بحلف الناتو) على 100 مليون دولار أمريكي لتطوير القاعدتين. وتم توقيع الاتفاق بين وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن ووزير الدفاع السلوفاكي ياروسلاف ناجي في 3 فبراير الجاري في واشنطن.

ولا يزال الاتفاق بحاجة إلى المصادقة عليه من قبل الرئيسة سوزانا كابوتوفا، التي تؤيدها. وأكد بلينكن أن الاتفاقية العسكرية الموقعة مع سلوفاكيا لا تؤدي إلى إقامة قواعد أمريكية دائمة في هذا البلد، ولا تعني "الوجود الفعلي" للقوات الأمريكية هناك. وقال في حفل التوقيع: "نرى الكثير من المعلومات المضللة التي تهدف إلى تقويض هذه الاتفاق، وعلى نطاق أوسع، فوائد الشراكة عبر الأطلسي".