الإثنين 29 ابريل 2024

رئيس المكتب التجاري بواشنطن: الحركة بين مصر وأمريكا سجلت 9.1 مليار دولار العام الماضي

صادرات

اقتصاد9-2-2022 | 21:01

سناء مصطفي

أكد الوزير مفوض تجاري أحمد عنتر رئيس المكتب التجاري بواشنطن أن قيمة التجارة بين مصر والولايات المتحدة الامريكية بلغت خلال العام الماضي 9.1 مليار دولار.

وأوضح، خلال الندوة التي نظمها المجلس التصديري للصناعات الغذائية بالتعاون مع جهاز التمثيل التجاري حول النظام المعمم للمزايا الأمريكي، أن قيمة الصادرات المصرية للولايات المتحدة الأمريكية بلغت 3,3 مليار دولار خلال 2021، وبلغت قيمة الواردات المصرية من امريكا 5,8 مليار دولار.

وأشار إلى أن الميزان التجاري بين البلدين يصب في صالح امريكا بقيمة 2,5 مليار دولار، مشيرا إلى ان نسبة تغطية الصادرات للواردات بين مصر وامريكا يصل ل 57%، وهو معدل ضخم خاصة مع دولة بحجم امريكا كما لم يسبق تحقيقه مع الدول الكبرى، مؤكدا ارتفاع قيمة صادرات مصر إلى امريكا عبر النظام المعمم للمزايا "GSP" بنسبة 35,6% خلال الفترة من"يناير-نوفمبر 2021" لتسجل 266.6 مليون دولار مقابل 196.7 مليون دولار خلال نفس الفترة من 2020 .

وكشف المفوض التجاري أن أهم بنود الصادرات المصرية من خلال النظام المعمم للمزايا الامريكي يتمثل في (البولي اثيلين، صفائح غير لاصقة، علب الومنيوم،براميل،ألواح وصفائح ،مراتب وألواح زجاجية، ومنتجات غير منسوجة،) كما تضمن منتجات العصائر، الخضر المجمدة، الدهانات والورنيش، والبولي بروبلين، الفراولة المجمدة، حبوب غير مقشرة أو محضرة، العسل الأسود ،والخمائر غير النشطة، منتجات معدنية طبيعية، المربى وجلي الفاكهة، والمرملات والمخللات ،والخضروات والفواكه والمكسرات والجيلاتين ومشتقاته. يذكر أنه رغم توقف العمل بالنظام في الوقت الحالي إلا أنه يتم تسجيل الصادرات المصرية الى الولايات المتحدة الامريكية في أحد ثلاث فئات(الكويز-النظام المعمم للمزايا-العادي)، وعند تجديد النظام المعمم للمزايا يتم رد الرسوم الجمركية بأثر رجعي.

Dr.Randa
Dr.Radwa