السبت 29 يونيو 2024

نهى الصيفي تصدر رواية "زهرة الصبار "

زهرة الصبار

ثقافة9-2-2022 | 23:13

دار الهلال

صدر حديثًا عن دار ضمة للنشر والتوزيع رواية "زهرة الصبار " للكاتبة نهى الصيفي، وهي رواية تحاكي بها بعض التفاصيل والمواقف الواقعية عن طبيعة العلاقات الإنسانية وكيفية التعامل مع الذكريات وتقبل الواقع او محاولة تغييره من أجل استمرار الحياة .. وقد استطاعت فعل ذلك من خلال وصفها بدقة لكل المشاهد التي جمعت بين أبطال الرواية من خلال تطبيق فكرة الإسقاط النجمي..

"هل تعتبر الخيانة في الخيال خيانة حقيقية وتستحق العقاب ؟؟!!"
 هذا التساؤل تطرحه الكاتبة من خلال أحداث الرواية التي تدور بين زمنين مختلفين وما بين الماضي والحاضر تنسج خيوط المستقبل..

هكذا استطاعت الكاتبة نهى الصيفي أن تصيغ توليفتها الخاصة في الحياة لتعبر عنها من خلال شخصيات الرواية ومحاولتها للإجابة عن التساؤلات الكثيرة ما بين الخيانة والقهر النفسي الذي أصاب قلب هبة وما بين غموض هشام وقلة اهتمامه .. نجد مشيرة ضحية لكل الضغوط التي تعرضت لها وحاولت مقاومتها من اجل استمرار زواجها ولكنها ضعفت في النهاية .. كما نجد عمر محاولا تعويض زوجته عن خطأه في حقها ومن خلال احساسه بالذنب تجاهها يخطئ مرة ثانية عن دون قصد ويفشل في استقطابها اليه .. 

وتترك نهى للقارئ حرية التفكير والرأي ليحدد ما إذا كان البطل يستحق العقاب أم انه كان ضحية لإحتياجه، بنهاية مفتوحة للرواية تحتمل معها جزءا ثانيًا من "زهرة الصبار "، واختتمتها بمقولة قد تكون هي ما تمثله في حياتها وقناعتها الشخصية، حيث كتبت في رسالة على لسان أحد شخصيات الرواية : "كوني كالصبار يزهر رغم كل أشكال الجفاف.." 

بعض ممن قرأ الرواية قد عبر عن إحساسه قائلًا انها قد استطاعت تمثيل مشاعرهم المختلفة من خلال وصفها الدقيق وتعبيراتها البسيطة، والبعض وصفها بأنها تمثل واقع الحياة الذي نعيشه..
مؤكدين على إعجابهم بأسلوب الكاتبة في التعبير الصريح عما يدور داخل النفس البشرية..

قد تكون "زهرة الصبار " هي الرواية الاولى المطبوعة ورقيًا للكاتبة الروائية نهى الصيفي ولكنها ليست الأخيرة ، فهي تكتب قصص قصيرة وخواطر نثرية أدبية متنوعة وتقوم بنشرها من خلال وسائل التواصل الاجتماعي.. ومن المخطط في المستقبل القريب نشر المزيد من كتاباتها المختلفة ليتسنى للجميع الاستمتاع بما تخطه يدها..

والجدير بالذكر ان نهى الصيفي ، حاصلة علي ليسانس آداب لغة انجليزية من جامعة حلوان وهي متخصصة في الأدب الإنجليزي، وحاصلة على دبلومة في الترجمة الفورية من جامعة القاهرة، ودبلومة الصحة النفسية من المركز الكندي، كما انها مذيعة راديو الحدث الجديد وقدمت من خلاله برنامج "حديث النُهى " وبرنامج "نهاوند" وقد طرحت من خلالهما بعض المشاكل الاجتماعية والنفسية الخاصة بالعلاقات فهي حاصلة على العديد من الشهادات في مجال التدريب البشري وتنمية المهارات الشخصية للتمكن من الذات ولها العديد من المقالات الاجتماعية باللغتين العربية والانجليزية من خلال بعض المواقع الإلكترونية..