الأحد 2 يونيو 2024

مون جاي-إن يحذر من "أزمة" إذا استأنف الشمال تجارب الصواريخ بعيدة المدى

رئيس كوريا الجنوبية

عرب وعالم10-2-2022 | 10:21

دار الهلال

حذر رئيس كوريا الجنوبية، اليوم /الخميس/، من أن شبه الجزيرة الكورية قد تشهد "وضع متأزم" إذا نفذت بيونج يانج تهديداتها باستئناف عمليات إطلاق صواريخ بعيدة المدى.

وفي مقابلة مع وكالات الأنباء الدولية، قال مون جاي-إن "إذا وصلت سلسلة عمليات إطلاق الصواريخ التي تجريها كوريا الشمالية إلى حد استئناف التجارب المعلقة على الصواريخ بعيدة المدى، فإن شبه الجزيرة الكورية قد تعود فورًا إلى حالة الأزمة التي شهدناها قبل خمس سنوات".

وكانت بيونج يانج قد أجرت في يناير الماضي سلسلة تجارب غير مسبوقة تضمنت سبع تجارب من بينها تجربة لأقوى صاروخ أطلقته منذ 2017 حين كان الزعيم كيم جونج أون يتحدى الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب.

وأعرب مون جاي-إن عن أسفه إزاء فشل المفاوضات بين زعيم كوريا الشمالية وترامب، موضحًا أنه كان يجدر بالطرفين اتباع نهج تدريجي بقدر أكبر نوعًا ما من أجل التوصل إلى اتفاق أقل طموحًا.

وأضاف مون "كان من الأفضل إبرام "اتفاق كبير". لكن إن كان ذلك في غاية الصعوبة، أعتقد أنه كان يجدر السعي للتوصل إلى اتفاق صغير لاعتماد نهج تدريجي"، مؤكدًا أن "التواصل الضروري" بينه وبين كيم جونج أون لم يتوقف رغم ذلك.

وبعد فشل قمة المفاوضات الأخيرة بين كويا الشمالية والولايات المتحدة، ضاعفت بيونج يانج جهودها لتطوير ترسانتها وهددت في يناير الماضي باستئناف تجاربها الصاروخية بعيدة المدى وكذلك النووية.

وحتى إذا كان الرئيس الأمريكي الحالي جو بايدن يعتمد دبلوماسية أكثر اعتدالًا تجاه كوريا الشمالية، فأن مون يتوقع عقد قمة جديدة بين بايدن وكيم "يومًا ما"، موضحًا أنها "مسألة وقت فحسب".