السبت 18 مايو 2024

بعد ظهور سلالات جديدة لأوميكرون.. 15 خطوة للوقاية من متحورات كورونا

متحور أوميكرون

تحقيقات10-2-2022 | 11:52

أماني محمد

يواصل فيروس كورونا تحوره وإنتاج سلالات وطفرات جديدة منه بشكل مستمر، وكان آخر تلك المتحورات أوميكرون الذي ظهر في نهاية نوفمبر الماضي، وخلال الأيام القليلة ظهرت سلالات فرعية من المتحور الجديد من بينها السلالة الجديدة (BA.2) التي تسجل إصابات جديدة مرتفعة بها على مستوى العالم.

وأعلنت منظمة الصحة العالمية عن تسجيل نصف مليون حالة وفاة بسبب فيروس كورونا منذ رصد متحور أوميكرون، حيث أصبح هذا المتحور شديد العدوى والسلالة السائدة في العالم الآن، وظهرت سلالات فرعية منه أبرزها BA.2 التي رصد أنها تتسبب في إصابات أكثر عدوى وشدة من السلالة التي تسبقها BA.1.

الوقاية من سلالات كورونا الجديدة

وبعد ظهور تلك السلالات الجديدة، حدد الدكتور مجدي بدران، عضو الجمعية المصرية للمناعة، عددا من الخطوات والإجراءات الضرورية للوقاية من أوميكرون وأي سلالة لكورونا، موضحا في تصريحات لبوابة "دار الهلال"، أنه لمنع الزيادة في أعداد حالات الإصابة بفيروس كورونا بالبلاد يجب التطعيم بكافة جرعات التطعيم المحددة ضد كورونا، وكذلك تطبيق التدابير الوقائية بصرامة وتعزيز المناعة، مع تطبيق هذه الإجراءات:

  1. استخدام الكمامة  فى كل مكان به تجمعات أو وسائل المواصلات أو حمام السباحة أو قاعات الحفلات وتغطية الفم والأنف بثني المرفق أو بمنديل ورقي عند العطس أو السعال
  2. غسل اليدين بشكل متكرر، مع  تطهير الأيدى إما بالماء والصابون أو المطهرات الطبية .
  3. الامتناع عن المصافحات أو العناق أو القبلات، لأن القبلات يمكن أن تنقل سلالة دلتا وكل سلالات فيروس كورونا.
  4. عدم التوتر، فالتوتر يتسبب في تقليل  المناعة.
  5. التغذية الجيدة، لأنها تعزز المناعة وشرب الماء بوفرة وعدم السماح بالعطش، فالعطش يقلل من التركيز ويزيد من الحساسية.
  6. تهوية الغرف والصالات بفتح النوافذ والأبواب ثلاث مرات يومياً، تجنّب الأماكن المكتظة، فلقد ثبت فعلاً أن التهوية تقلل من تركيز و تواجد كورونا فى الأماكن المغلقة، وأن غياب التهوية أو سوء التهوية عامل مشترك فى أغلب حالات الكورونا.
  7. النوم مبكرا، 8 ساعات وعدم السهر لتقوية المناعة
  8. الحصول على حصة يومية 15 دقيقة من أشعة الشمس ولتكن قبل الظهر أو بعد العصر.
  9. ممارسة الرياضة أو اللعب كى نعزز المناعة و توفر المزيد من الأكسيجين والتغذية للمخ، وإن تعذر ذلك فالمشى من أفضل أنواع الرياضة، وهناك علاقة بين عدد خطوات المشى والوقاية من أمراض العصر.
  10. تطعيم الإنفلونزا.
  11. السعي فى تطعيم الأطفال حسب من تسمح له تعليمات الدولة بتلقى لقاح الكورونا الذى توفره الدولة مجاناً.
  12. علاج أى طفل مصاب في الأسرة تحت إشراف طبى متخصص ، وعدم الاعتماد على وصفات الإنترنت، أو وصفات المعارف والأصدقاء.
  13. الأفضل تنظيم أى تجمعات في الأماكن المفتوحة جيدة التهوية، لأن فيروس كورونا ينتشر بسهولة في الأماكن المغلقة، خاصة في البيئات السيئة التهوية .
  14. تنظيف وتطهير الأشياء والأسطح التي يتم لمسها بشكل متكرر بانتظام.
  15. علاج الأمراض المزمنة، خاصة أمراض القلب والدورة الدموية والسكرى والأمراض التنفسية، خاصة مرضى الربو الشعبى، فعليهم الانتظام فى تناول العلاج وجلب البخاخات الموسعة للشعب معهم حال خروجهم للشارع وحرص مرضى حساسية الأنف تناول العلاج أيضا.

الاكثر قراءة