الأحد 19 مايو 2024

حليب البطاطس.. أحدث بدائل الألبان يمكنك صنعه فى المنزل

حليب البطاطس

الهلال لايت 10-2-2022 | 19:40

ميادة عبد الناصر

عندما يتعلق الأمر ببدائل الألبان، فلدينا بالفعل الكثير من الأنواع للاختيار من بينها، ولكن حليب البطاطس، البديل الأحدث قد يغير قواعد اللعبة نظرًا لمدى توفر المكون الرئيسي ورخص ثمنه.

 وبحسب تقرير نشره موقع " تايمز أوف أنديا"، لا يبدو حليب البطاطس وكأنه ألذ شيء في العالم، ولكن مرة أخرى، لا يبدو حليب الشوفان أو الصويا كما لو كان رائجًا ناهيك عن أن بديل الألبان الجديد هذا يبدو "كريميًا لذيذًا" ويعمل بشكل رائع مع اللاتيه والكابتشينو محلي الصنع.

بالإضافة إلى ذلك، فإن البطاطس المتواضعة تستخدم أراضي وموارد أقل بكثير من النباتات الأخرى المستخدمة حاليًا للحليب، مما يجعل كلاً من الخضار والحليب في متناول الجميع.

«DUG» العلامة التجارية الوحيدة لألبان البطاطس المتوفرة تجاريًا في العالم، ظهرت مؤخرًا لأول مرة في سوق المملكة المتحدة ، حيث من المتوقع أن يكون لها تأثير كبير بناءً على الطلب على بدائل المنتجات الحيوانية في تلك السوق وتخطط الشركة السويدية للتوسع في بلدان أوروبية أخرى ، فضلاً عن السوق الصينية ، ولكن من غير المحتمل إطلاقها في الولايات المتحدة في المستقبل القريب.

ومع ذلك، إذا كنت ترغب في تجربة حليب البطاطس، فسوف يسعدك معرفة أنه يمكنك صنعه بنفسك، حيث توجد العشرات من الوصفات المتاحة عبر الإنترنت في الأساس، وما عليك سوى سلق البطاطس، ثم خلطها بالماء المغلي، ثم تصفيتها وإضافة المزيد من الماء حتى تصل إلى القوام المطلوب.

تحتوي نسخة DUG من حليب البطاطس أيضًا على مالتوديكسترين وبروتين البازلاء وألياف الهندباء وزيت بذور اللفت والفركتوز (سكر) والسكروز (سكر) ومنظم الحموضة وكربونات الكالسيوم وليسيثين عباد الشمس (مستحلب) ونكهة طبيعية الفيتامينات.

وعلى الرغم من أن إطلاق حليب البطاطس DUG مؤخرًا في المملكة المتحدة قد أحدث بعض الموجات، إلا أن نجاح بديل الألبان هذا ليس مضمونًا، حيث وصف بعض الذين جربوه مذاقه بأنه "محايد" أو اشتكوا من مذاقه الملحي وقد يكون نقص البروتينات أيضًا مشكلة لبعض الأشخاص فمع وجود جرام واحد فقط من البروتين لكل وجبة ، مقارنةً بثمانية جرامات من حليب الصويا وثلاثة جرامات لحليب الشوفان ، فهو ليس مصدرًا قويًا للبروتين ، ولكن لا ينبغي أن يكون ذلك مهمًا إذا حصلت على البروتين من مصادر أخرى.

ولكن من المرجح أن يحدث فرق كبير في حليب البطاطس هو الاستدامة فيعتبر المحصول ضعف كفاءة زراعة الشوفان، من حيث استخدام الأرض، ويتطلب القليل من الماء وله غلة أفضل من معظم النباتات كما أنه يحتوي على تل ضخم يتسلقه للتنافس فعليًا مع أنواع الألبان النباتية الأخرى، ولكن من المؤكد أن لديه فرصة ليصبح جنون الطعام الصحي التالي.