الأحد 16 يونيو 2024

سوناطراك: اتفاقية تفاهم مع المؤسسة الوطنية الليبية للنفط

ابار غاز

اقتصاد10-2-2022 | 23:01

سناء مصطفي

أعلنت المجموعة الجزائرية للنفط والغاز "سوناطراك" اليوم الخميس، عن توقيع اتفاقية تفاهم مع المؤسسة الوطنية للنفط الليبية.

وتهدف الاتفاقية إلى استئناف نشاط "سوناطراك" في مجال التنقيب عقب توقفه بسبب الأزمة الأمنية في ليبيا.. ووفقا لبيان المجموعة الجزائرية وقعت اليوم سوناطراك والمؤسسة الوطنية للنفط (ليبيا) مذكرة تفاهم لتعزيز الشراكة بينهما في مجال قطاع النفط والغاز.

المذكرة تهدف الى استئناف نشاط شركة سوناطراك في ليبيا من اجل استكمال التزاماتها التعاقدية والشروع في تطوير الحقول المكتشفة" وأكد توفيق حكارالمدير التنفيذي لسوناطراك أن عملاق النفط الجزائري سبق له "استثمار 150 مليون دولار وتقرر استثمار 50 مليون دولار في ثلاث قطع استكشافية" في غدامس قرب الحدود الليبية الجزائرية. 

وأضاف حكار أن "هناك احتياطيات من الغاز والنفط وهناك طلب في أوروبا عليها وسنعمل على استغلالها لتلبية هذا الطلب" وأكد مصطفى صنع الله لمدير التنفيذي للمؤسسة الوطنية للنفط الليبية أن "احتياطات الغاز المعلنة في ليبيا تصل الى 55 تريليون متر مكعب، ويمكن أن يصل الرقم إلى الضعف باحتساب الاحتياطي في عرض البحر".

وأشار صنع الله إلي ان "ليبيا يمكن ان تلعب دورا محوريا في تلبية الطلب على الغاز في جنوب أوروبا" كما تم الاتفاق علي "إصلاح البنى التحتية وخطوط نقل النفط وإعادة تأهيل و بناء الخزانات"

ويذكر أن سوناطراك غادرت ليبيا في عام 2011 بالاشتراك مع العديد من شركات النفط العالمية بعد تدهور الوضع الامني وسقوط نظام معمر القذافي. وكان حكّار تحدث في بداية يناير الماضي عن عودة قريبة الى ليبيا لأن سوناطراك قامت "باستثمارات مهمة في مجال التنقيب عن النفط والغاز" في البلد المذكور و قال حكار"لن نترك هذه الاستكشافات بدون تطوير"".