الأربعاء 8 مايو 2024

تدريبات مشتركة واتفاقيات.. مصر وفرنسا تاريخ طويل من التعاون العسكري

التعاون العسكري بين مصر وفرنسا

تحقيقات11-2-2022 | 14:34

أماني محمد

تربط مصر وفرنسا علاقات استراتيجية وتعاون وثيق في شتى المجالات، فبجانب التنسيق والتشاور على المستوى السياسي بشأن القضايا الإقليمية هناك تعاونا عسكريا كبيرا بين البلدين، شمل صفقات لشراء الأسلحة مثل طائرات الرافال وغيرها وكذلك التدريبات المشتركة بين الجانبين المصري والفرنسي والتي يجري تنفيذها باستمرار.

ويجري الرئيس عبد الفتاح السيسي زيارة اليوم إلى فرنسا للمشاركة في قمة محيط واحد التي تعقد في مدينة بريست الفرنسية والتي تهدف إلى مناقشة الموضوعات ذات الصلة بالبحار والمحيطات، بما في ذلك الحفاظ على النظم الحيوية بها ومكافحة التلوث البحري بشتى أنواعه وعلاقة البحار والمحيطات بجهود مواجهة تغير المناخ، فضلاً عن دعم مفهوم "الاقتصاد الأزرق المستدام" وحشد التمويل له.

 

التعاون العسكري بين مصر وفرنسا

يعود التعاون الفرنسي المصري في المجال العسكري إلى ما بعد الحملة الفرنسية على مصر حيث استعان محمد علي باشا مؤسس الأسرة العلوية والتي حكمت مصر منذ 1805 وحتى قيام ثورة 23 يوليو 1952، بضباط فرنسيين عندما أراد تأسيس جيش مصري حديث وبحرية مصرية حديثة، وأبرزهم سليمان باشا الفرنساوي الذي أسس جيش مصر حينها.

في 1971، عودة العلاقات الدبلوماسية بين فرنسا ومصر بثمان سنوات تم فتح بعثة عسكرية بسفارة فرنسا بالقاهرة، مع تعيين مقدم من القوات الجوية لملحق للقوات المسلحة الفرنسية في مصر، واستمرت العلاقات العسكرية قوية وخاصة بعد توقيع اتفاق التعاون العسكري والفني بين البلدين في يونيو 2005، مما أعطى دفعة جديدة في العلاقات العسكرية بين البلدين.

تعكس التدريبات البحرية المتعددة التى نفذتها القوات البحرية المصرية والفرنسية سوياً فى الآونة الأخيرة بإشتراك أقوى الوحدات البحرية الفرنسية مدى التطور الكبير للقوات البحرية المصرية والطفرة التكنولوجية الهائلة التى شهدتها خلال السنوات الأخيرة ومواكبتها لكبرى القوات البحرية العالمية، كما تبرز التدريبات المشتركة الأخيرة عمق العلاقات الثنائية (المصرية / الفرنسية) والسعى المتواصل نحو حفظ الأمن والإستقرار البحرى بالمنطقة.

واشتمل التدريب على صد هجوم معادى غير نمطى باللنشات السريعة، والتدريب على إلقاء ومكافحة الألغام البحرية مع اتخاذ كافة إجراءات البحث والاكتشاف والتحييد لتلك الألغام باستخدام أحدث المعدات وأجهزة السونار مما يسهم فى صقل مهارات القوات فى التدريب على إحكام تأمين الموانئ ضد كافة أنواع الألغام البحرية ومتابعة التطور فى الوسائل والمعدات المتخصصة فى مكافحتها.

وفى 6/7/2018 نفذت وحدات من القوات البحرية المصرية والفرنسية تدريب بحرى مشترك بنطاق قاعدة البحر الأحمر البحرية، والذى استمر لعدة أيام بمشاركة عدد من القطع البحرية المصرية والفرنسية. اشتمل التدريب على العديد من  الأنشطة والفاعليات التى تضمنت استخدام أساليب حديثة لمواجهة تهديدات الأمن البحرى ومكافحة الإرهاب  وحماية الأهداف الحيوية ضد التهديدات غير النمطية، وتنفيذ تشكيلات إبحار وتمارين مواصلات إشارية نهاراً وليلاً، والتدريب على حماية سفينة ذات شحنة هامة  والتدريب على أعمال الإمداد بالبحر.

- فى 30/1/2021 إنطلقت فعاليات التدريب الجوى المصرى الفرنسى المشترك بإحدى القواعد الجوية المصرية بمشاركة عدد من الطائرات المقاتلة متعددة المهام من مختلف الطرازات وذلك فى إطار خطة التدريبات المشتركة للقوات المسلحة مع الدول الصديقة والشقيقة والذى استمر لعدة أيام مع مراعاة كافة الإجراءات الإحترازية لفيروس كورونا أثناء فعاليات التدريب .

وتتضمن المراحل الأولى للتدريب عقد مجموعة من المحاضرات لتوحيد المفاهيم القتالية وتبادل الخبرات التدريبية وتنفيذ طلعات التدريب على مهام العمليات للقوات المشاركة، ويهدف التدريب لصقل مهارات القوات المشاركة من الجانبين وصولاً لأعلى معدلات الكفاءة والإستعداد لتنفيذ المهام المشتركة وإدارة العمليات الجوية بإستخدام أحدث أسلحة الجو بكفاءة عالية تحت مختلف الظروف .

كما أعربت عناصر من القوات الجوية المشاركة فى التدريب عن سعادتها بحفاوة الإستقبال والتنظيم الجيد والذى يأتى فى إطار دعم علاقات التعاون العسكرى المشترك بين القوات المسلحة لكلا البلدين.

إختتمت فعاليات التدريب الجوى المصرى الفرنسى المشترك فى 2 فبراير 2021، حضر التدريب الفريق محمد عباس حلمى قائد القوات الجوية المصرية واللواء طيار لوران ليربيت نائب رئيس العمليات الجوية الفرنسية وعدد من قادة القوات المسلحة المصرية والفرنسية.

- فى 14/3/2021 نفذت القوات البحرية المصـرية والفرنسية تدريباً بحرياً عابراً بإشتراك الفرقاطة المصرية (سجم الفاتح) مع المجموعة القتالية المصاحبة لحاملة الطائرات الفرنسية (شارل ديجول) فى نطاق مسرح العمليات للأسطول الجنوبى، تخللها تنفيذ العديد من الأنشطة التدريبية المشتركة ذات الطابع القتالى والتى تحقق الإستفادة القصوى لكلا الجانبين، يأتى من ضمنها تشكيل ستائر الحراسة القريبة والبعيدة مع تنظيم جميع أنواع الدفاعات عن التشكيل، بالإضافة إلى إجراء إبحار ليلى مشترك مما أظهر قدرة الوحدات البحرية المشتركة على صد التهديدات المختلفة ليلاً ونهاراً.

وفى 10/5/2021 نفذت القوات البحرية تدريبًا بحرياً عابراً بإشتراك الفرقاطة المصرية (سجم الفاتح) مع المجموعة القتالية المصاحبة لحاملة الطائرات الفرنسية (شارل ديجول) فى نطاق مسرح العمليات للأسطول الجنوبى، وتضمن التدريب تنفيذ العديد من الأنشطة التدريبية المشتركة والتى تحقق الإستفادة القصوى لكلا الجانبين، وذلك بالتزامن مع تنفيذ عناصر القوات الجوية المصرية والفرنسية التدريب المشترك "رمسيس - 2021 " حيث إشتمل التدريب على تنفيذ العديد من الأنشطة التدريبية والطلعات الجوية المشتركة وذلك بمشاركة مجموعة من أحدث الطرازات للمقاتلات متعددة المهام لكلا الجانبين ، عكست مدى ما وصلت إليه القوات من مستوى راقى فضلاً على تبادل الخبرات التدريبية والتكتيكية فى التخطيط والتنفيذ وأساليب القيادة والسيطرة .

وفى 5/6/2021 نفذت القوات البحرية المصرية ونظيرتها الفرنسية تدريباً بحرياً عابراً مشتركاً بنطاق الأسطول الشمالى بالبحر المتوسط وذلك بإشتراك الفرقاطة المصرية الشبحية ( سجم بورسعيد ) والفرقاطة الفرنسية الشبحية ( LAFAYETTE ) عقب إنتهاء زيارتها لميناء الإسكندرية، وتضمن التدريب تنفيذ تمرين دفاع جوى، وتمارين تكتيكية لإستخدامات الهل المسلح مع الوحدات البحرية، وتمارين حرب إلكترونية، كما نفذ الجانبان تمرين رمى مدفعية سطحية ، وكذا التدريب على عمليات الأمن البحرى التى تهدف لتحديد أماكن التهديدات السطحية والجوية .

تمت فعاليات التدريب بمشاركة الفرقاطة المصرية الشبحية ( سجم بورسعيد ) المجهزة بأحدث النظم القتالية والتكنولوجية والتى أنضمت حديثاً للقوات البحرية المصرية بعد تصنيعها بأيادى وسواعد مصرية فى شركة ترسانة الأسكندرية، كما تعد التدريبات المشتركة أحد أوجه التأكيد على جاهزية الوحدات البحرية وأطقمها ومواكبتها لكبرى القوات البحرية العالمية .

وفى 24/8/2021 نفذت عناصر من القوات الجوية المصرية والفرنسية تدريب جوى مشترك، بمشاركة عدد من ‏الطائرات متعددة المهام طراز (ميراج 2000، الرافال،F - 16 ‎‏) المصرية، وتضمن التدريب قيام الجانب المصرى والفرنسى بتنفيذ تمرين إعادة التزود بالوقود فى الجو ‏وذلك بإشتراك طائرة التموين فى الجو الفرنسية طراز (MRTT) ‎‏.‏

وفى 31/1/2022 انطلقت فعاليات التدريب الجوى المشترك المصرى الفرنسى (آمون - 22) والذى يستمر لعدة أيام بعدد من القواعد الجوية المصرية وبمشاركة عدد من الطائرات المتطورة مختلفة الطرازات، والذي تضمن تنفيذ مجموعة من المحاضرات النظرية والعملية والتى تتناول التدريب على أعمال التخطيط وإدارة أعمال قتال جوية مشتركة بغرض توحيد المفاهيم القتالية الجوية بين البلدين، فضلاً عن التدريب على مختلف أساليب القتال الجوى، بما يساهم فى رفع الكفاءة القتالية للقوات الجوية المصرية والفرنسية، وصولاً لأعلى معدلات الإستعداد القتالى.

 

اتفاقيات تعاون للتسليح

وفي مايو الماضي، وقعت مصر وفرنسا عقد توريد عدد (30) طائرة طراز رافال وذلك من خلال القوات المسلحة المصرية وشركة " داسو أفياسيون" الفرنسية على أن يتم تمويل العقد المبرم من خلال قرض تمويلى يصل مدته كحد أدنى (10) سنوات.

وكانت مصر وفرنسا قد أبرمت خلال عام 2015 عقد لتوريد (24) طائرة طراز رافال لصالح القوات الجوية المصرية التى تمثل الذراع الطولى لتأمين المصالح القومية المصرية وكذلك فرقاطة متعددة المهام من طراز "فريم" لمصر، فضلاً عن تزويد القوات المسلحة بالأسلحة والذخائر اللازمة للطائرات والفرقاطة.

وفي أكتوبر 2015 تم التوقيع على خطاب للنوايا حول الأمن والدفاع بين وزارتيّ الدفاع المصرية والفرنسية، بالإضافة إلى عقد شراء حاملتيّ المروحيات من طراز "ميسترال".

Egypt Air