الإثنين 20 مايو 2024

وزيرا الري والنقل يبحثان موقف المشروعات المشتركة وإزالة المعوقات

جانب من الاجتماع

أخبار11-2-2022 | 14:05

دار الهلال

 بحث الدكتور محمد عبدالعاطي وزير الموارد المائية والري مع المهندس كامل الوزير وزير النقل، سبل تعزيز التنسيق بين الجانبين، وموقف المشروعات المشتركة بين الوزارتين.

وأعرب وزير الري - خلال الاجتماع الذي عقد بمقر وزارة النقل، وبحضور القيادات التنفيذية بالوزارتين- عن تطلعه لمزيد من التعاون المشترك بين الجانبين، مشيرا إلى الدور الحيوي لكلا الوزارتين في خدمة الأهداف التنموية بمختلف محافظات الجمهورية، ومؤكدا أهمية التذليل الفوري لأي معوقات تواجه المشروعات المشتركة بهدف إنهائها طبقا للجدول الزمنى المحدد لها.

من جهته، رحب وزير النقل بالتعاون المشترك مع وزارة الري لتنفيذ توجيهات القيادة السياسية فيما يخص إنشاء طرق ومحاور جديدة على مستوى الجمهورية، وذلك في إطار خطة الدولة لتحقيق التنمية الشاملة في كافة أنحاء الوطن.

وأشار الوزير إلى أن هذا الاجتماع يأتي في إطار التنسيق المستمر بين الوزارتين، والذي يجسد التعاون المثمر بين وزارات الحكومة المختلفة لخدمة المواطن المصري، مشيدا بالتعاون المشترك في مجال تنفيذ أعمال تأهيل الترع والمصارف المتقاطعة مع محاور النيل ورصف الطرق على جانبيها خاصة مع الأهمية الكبيرة لهذه المحاور في تسهيل الحركة وخدمة المشروعات التنموية والمجتمعات العمرانية الجديدة، والربط بين شبكة الطرق شرق وغرب النيل.

وتم خلال الاجتماع استعراض موقف التنسيق فيما يتعلق بمشروعات الطرق التي تتم على جانبي الترع والمصارف، ومشروعات الري المجاورة لخطوط السكك الحديدية، والتنسيق فيما يتعلق بالمجاري المائية المطلوب تغطيتها لتوسعة وإزدواج الطرق التابعة للهيئة العامة للطرق والكباري المدرجة بالخطة الإستثمارية للهيئة، وأعمال تطهير المجاري المائية مع ضمان الحفاظ على جسور الطرق بما عليها من كثافات مرورية، مع التخلص الفوري والآمن من مخلفات أعمال التطهير.

كما تم استعراض موقف التنسيق المشترك بشأن تكريك المجرى الملاحي لنهر النيل، خاصة مع الاهتمام الذي توليه الحكومة لتعظيم نقل البضائع عبر نهر النيل لتخفيف الأعباء على الطرق.

وفي ختام الاجتماع، اتفق الجانبان على عقد اجتماع دوري كل أسبوعين بين القيادات التنفيذية في الوزراتين بهدف إنجاز الإجراءات والتنسيقات اللازمة في الموضوعات المشتركة بصفة دورية وإنهاء المشروعات، طبقا للجداول الزمنية المحدد لها.

جدير بالذكر أن أعمال إنشاء طريق حر شرق الرياح التوفيقي تتم بالتنسيق بين الوزارتين للحفاظ على القطاع المائي بالشكل الذي يسمح بإمرار التصرفات المائية المطلوبة لكافة الاستخدامات المائية التي يخدمها الرياح التوفيقي.