الأربعاء 5 يونيو 2024

هولندا تنصح رعاياها بمغادرة أوكرانيا في أسرع وقت

السفارة الهولندية لدى أوكرانيا

عرب وعالم11-2-2022 | 18:11

دار الهلال

قال سفير هولندا لدى "كييف"، جينيس دي مول اليوم الجمعة، إن حكومته نصحت رعاياها في أوكرانيا بمغادرتها في أسرع وقت ممكن بسبب الوضع الأمني في البلاد.

 

وأضاف دي مول، إن هذا ليس إجلاءً ولكنه توصية للمواطنين الهولنديين في البلاد،  مشيرا إلى  إنشاء مركز للطوارئ في مدينة لفيف غربي أوكرانيا حتى يتمكن المواطنون الهولنديون من التقدم للحصول على مستندات أو معلومات عاجلة،  حسبما ذكرت شبكة "بي إن آر" الإخبارية الهولندية

والقوات الهولندية في ليتوانيا هي جزء من مجموعة قتالية دولية تابعة لحلف شمال الأطلسي "الناتو" بقيادة ألمانيا، وتم نشرها فى عام 2017 بعد أن ضمت روسيا "شبه جزيرة القرم".

وجاء ذلك  في أعقاب إعلان وزيرة الدفاع الهولندية، كاجسا أولونجرين، الأربعاء الماضي، أن بلادها قررت زيادة عدد قواتها القتالية في إحدى مجموعات حلف شمال الأطلسي "الناتو" في ليتوانيا.

وأوضحت أولونجرين، أنه تقرر زيادة القوات الهولندية المشاركة في الناتو في ليتوانيا ليصبح تعداداها 350 بدلا من 270 فردا.

وأضافت أولونجرين أثناء مخاطبته القوات في قاعدة روكلا العسكرية في ليتوانيا: "نحن ملتزمون بالوجود الأمامي المعزز، وسنزيد حجم مساهمة قواتنا من 270 إلى 350 عسكريا".

وكان وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، قال أمس الخميس، إن موسكو قد تنصح أيضًا موظفيها غير الأساسيين في بعثاتها الدبلوماسية بـ كييف بمغادرة البلاد.

وشدد لافروف،  على أن روسيا أصبحت قلقة من عمليات إجلاء الموظفين من قبل المملكة المتحدة والولايات المتحدة، حيث يبدو أن أوكرانيا تستعد لشيء ما.