الجمعة 17 مايو 2024

«خبراء البيئة العرب»: تلوث المحيطات تسبب في هروب الحيتان إلى الإسكندرية

أمين عام اتحاد خبراء البيئة العرب

محافظات11-2-2022 | 20:07

حامد محمود

أوضح مجدي علام أمين عام اتحاد خبراء البيئة العرب، بأن المؤتمر الذي حضره الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الجمعة، بمدينة بريست الفرنسية بعنوان «محيط واحد»، يركز بالأساس على المحيطات كونها تواجه تهديدًا على مستوى العالم.

وأضاف «علام» في مداخلة هاتفية بقناة «إكسترا نيوز»، أن التهديد الذي تواجهه هذه المحيطات ليس ناجمًا فقط عن التلوث، وإنما ظاهرة ذوبان الجليد أيضًا في القطب الشمالي، والذي بدأ في رفع المياه في المحيطات والبحار، ومنها البحر المتوسط، وهو ما بات يشعر به المزراعون في مصر بشكل واضح.

وأشار إلى أن المحيطات تعاني من ظاهرة التلوث التي تسبب في «حموضة» المياه، ما يؤدي بدوره إلى إحداث تأثير سلبي على الأسماك ويهدد بانقراضها، لافتًا إلى أن الأمر وصل إلى احتراق بعض جلود الحيتان بسبب المواد الكيميائية التي يتم إلقائها، كما رصدت حالات موت عديدة للحيتان بطرق غريبة جدًا، وحالات لهروب الحيتان البحر المتوسط وظهورها في الإسكندرية.

وشارك الرئيس عبد الفتاح السيسى، اليوم الجمعة، في قمة «محيط واحد» بمدينة بريست الفرنسية، والتي تأتي في إطار سلسلة قمم تُعني بالموضوعات البيئية، ينظمها الجانب الفرنسي بمبادرة من الرئيس إيمانويل ماكرون.

وأكد الرئيس السيسي -في كلمته-، أن البحار والمحيطات تربط بين شعوبنا وثقافاتنا، وتساهم في حركة التجارة والملاحة الدولية، كما أوضح أن مصر حرصت منذ وقت مبكر على وضع الأطر القانونية المنظمة للأنشطة الاقتصادية ذات الصلة بالبحار والمحيطات.