الخميس 9 مايو 2024

ارتفاع أسعار النفط في ختام تعاملات اليوم الجمعة

ابار نفط

اقتصاد11-2-2022 | 21:47

سناء مصطفي

شهدت أسعار النفط، ارتفاعًا في ختام تعاملات، اليوم الجمعة، كما ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت بواقع 2 دولار، وبلغت 93.41 دولار للبرميل.

وارتفعت العقود الآجلة للخام الأمريكي دولارين إلى 91.88 دولار للبرميل، وفقًا لرويترز.، فيما عادت الأسعار للارتفاع بعد أن شهدت انخفاضًا في التعاملات الصباحية، حيث دعم ارتفاع التضخم في الولايات المتحدة المخاوف بشأن رفع كبير لأسعار الفائد،ة وينتظر المستثمرون نتيجة المحادثات النووية بين الولايات المتحدة وإيران، التي قد تؤدي إلى زيادة المعروض العالمي من الخام. 

وحققت أسعار النفط مكاسب 7 أسابيع متتالية، حيث ارتفع كل من خام برنت والخام الأمريكي في وقت سابق إلى أعلى مستوى في 7 سنوات.

وقال وارن باترسون رئيس وحدة أبحاث السلع الأولية في آي.إن.جي: «من المرجح أن تضع بيانات التضخم التي أعلنت أمس مزيدًا من الضغط على مجلس الاحتياطي الاتحادي الأمريكي فيما يتعلق برفع أسعار الفائدة، هذا التوقع يلقي بثقله على النفط وعلى السلع الأولية عموما إلى حد ما».

وقالت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك)، إن الطلب العالمي على النفط قد يرتفع بشكل أكبر هذا العام.

وتتوقع أوبك زيادة في الطلب تصل إلى 4.15 مليون برميل يوميًا هذا العام، إذ يسجل الاقتصاد العالمي تعافيًا قويًا من الجائحة. 

كانت الولايات المتحدة أعلنت في نوفمبرالماضي، عن خطط لسحب 50 مليون برميل من النفط الخام من احتياطيها الاستراتيجي للمساعدة في خفض الأسعار، لكنها الآن قريبة من أعلى مستوياتها في سبع سنوات. 

وذكرت أوبك في تعليق منفصل على توقعات الطلب لعام 2022، نظرًا لأن من المتوقع أن تحقق معظم اقتصادات العالم نموًا أقوى، فإن توقعات الطلب العالمي على النفط في المدى القريب في الجانب الإيجابي بالتأكيد.

Dr.Radwa
Egypt Air