الأربعاء 26 يونيو 2024

واشنطن ترتب سلسلة اجتماعات مع موسكو تشمل لقاء "بوتين وبايدن"

بوتين وبايدن

عرب وعالم11-2-2022 | 21:48

دار الهلال

ينشغل الدبلوماسيون في واشنطن حاليا بالتحضير لعدد من الاجتماعات المحتملة بين المسؤولين في الإدارة ونظرائهم الروس، بما في ذلك بين الرئيسين فلاديمير بوتين وجو بايدن، بحسب تقرير إعلامية أمريكية.

ونقلت شبكة "سي إن إن" اليوم الجمعة، عن مسئولين في وزارة الخارجية، أن الاجتماعات المحتملة قد تشمل أيضا الوزير أنتوني بلينكين ونظيره الروسي سيرجي لافروف أو اجتماعات على مستوى أقل.

وردا على سؤال حول الاستعدادات، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية إن الولايات المتحدة تظل منفتحة على الاجتماع مرة أخرى مع الروس وستواصل التنسيق عن كثب مع الحلفاء، وفقا للتقرير.

وأعلن البيت الأبيض في وقت سابق من اليوم أن بايدن أجرى مكالمة هاتفية الجمعة مع عدد من الحلفاء، بما في ذلك مع زعماء ألمانيا وفرنسا وكذلك مع قادة الناتو والاتحاد الأوروبي، لمناقشة الوضع في أوكرانيا والتوترات مع روسيا.

يدعي الغرب أن روسيا تعمل على تعزيز وجودها العسكري على الحدود الأوكرانية منذ أشهر، ويشير إلى حشد أكثر من 100 ألف جندي روسي، وهي بيانات لم تؤكدها موسكو، والتي تنفي قطعا ادعاءات واشنطن وكييف بالاستعداد لغزو جارتها الشرقية.

ترد موسكو على الادعاءات الغربية بأنه يحق لها نقل وتحريك وحشد قواتها داخل حدودها كيف تشاء وترفض تماما التدخل في شأنها الخاص، لا سيما العسكري، وفي الوقت نفسه، لا تنفي روسيا مخاوفها من التحركات العسكرية العدوانية لحلف الناتو وشركاه في منطقة شرق أوروبا.

في وقت سابق، قال الرئيس فلاديمير بوتين، إن أوكرانيا بالنسبة للولايات المتحدة مجرد أداة للوصول إلى هدفها باحتواء روسيا وجرها إلى "صراع مسلح".