الثلاثاء 4 يونيو 2024

أمريكا وأستراليا تبحثان التحديات التي تفرضها الصين وروسيا على النظام الدولي

وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن

عرب وعالم11-2-2022 | 22:24

دار الهلال

 بحثت الولايات المتحدة وأستراليا التحديات التي تفرضها الصين وروسيا على النظام الدولي القائم على القواعد، وقالت وزارة الخارجية الأمريكية، في بيان، عبر موقعها الإلكتروني، اليوم الجمعة، إن ذلك جاء خلال لقاء وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن ونظيرته الأسترالية ماريز باين، على هامش الاجتماع الوزاري الرابع لوزراء خارجية الرباعية: "الولايات المتحدة وأستراليا واليابان والهند" في ملبورن؛ لتأكيد استمرار حيوية التحالف بين الولايات المتحدة وأستراليا.

وناقش الدبلوماسيان أهمية الرباعية في إحراز تقدم ملموس بشأن التحديات والفرص الملحة التي تواجه المنطقة إلى جانب الخطوات اللازمة لدفع تنفيذ اتفاقية "اوكوس" الأمنية الثلاثية بين أستراليا والمملكة المتحدة والولايت المتحدة.

وأكد الوزيران، أهمية العمل المناخي الطموح في العقد المقبل، وبحثا سبل تعزيز الجهود لمكافحة كورونا، وتطرقا إلى استعداد أستراليا لدعم حلفائها الأوروبيين، وأشارا إلى الجهود الجارية لتعميق العلاقات الاقتصادية في المنطقة، مؤكدين أهمية تحقيق السلام والاستقرار عبر مضيق تايوان. 

وناقش الوزيران، شراكاتهما في جميع أنحاء جزر المحيط الهادئ، بما في ذلك إصرارهما المشترك على مواجهة التحديات الجماعية، مثل تغير المناخ والصيد غير القانوني وغير المنظم.

وأشار بلينكن إلى رحلته المرتقبة إلى فيجي ومشاركته هناك مع قادة جزر المحيط الهادئ، واستعرض وزير الخارجية الأمريكي ونظيرته الأسترالية، جهودهما الجماعية لدعم مملكة تونجا في أعقاب الانفجارات البركانية الأخيرة في بركان هونجا-تونجا-هونجا-هاباي وتساقط الرماد وتسونامي.

وأشاد الوزيران، بصمود شعب تونجا في مواجهة هذه الكارثة، فيما أعرب وزير الخارجية الأمريكي،، عن تطلعه لزيارة أستراليا هذا العام؛ لحضور الدورة الثانية والثلاثين من المشاورات الوزارية بين أستراليا والولايات المتحدة.