الجمعة 17 مايو 2024

أستاذ مناخ يشيد بقرار منع البناء على الأراضي الزراعية

استاذ مناخ

أخبار12-2-2022 | 10:58

حامد محمود

قال الدكتور علي قطب أستاذ المناخ بجامعة الزقازيق، في ضوء حديثه عن جهود الدولة لمواجة ظاهرة التغير المناخي، إن منع البناء على الأراضي الزراعية أحد أفضل القرارات المُتخذة.

وأضاف خلال لقائه في قناة "إكسترا نيوز" الإخبارية، أن هذا القرار تأخر سنوات إلى أن تم اتخاذه في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، موضحًا أن أهميته تكمن في كون الأراضي الزراعية هي المنتج الأساسي للأكسجين.

وأشار إلى أن مبادرة إحلال السيارات القديمة ومشروعات القطار الكهربائي، من العوامل المهمة جدًا التي تعتمد عليها الدولة في التخفيف من الانبعاثات الحرارية في الجو.

كما لفت إلى أن مصر تستهدف تقليل الانبعاثات الكربونية في 2030 إلى 30%، موضحا أن لدى مصر خطة طموحة للاعتماد بشكل أكبر على الطاقات النظيفة خلال السنوات المقبلة.

وشارك الرئيس عبد الفتاح السيسى، أمس في قمة "محيط واحد" بمدينة بريست الفرنسية، في إطار سلسلة قمم تُعنى بالموضوعات البيئية وينظمها الجانب الفرنسى بمبادرة من الرئيس إيمانويل ماكرون.

وأكد الرئيس السيسي، في كلمته أن البحار والمحيطات تربط بين شعوبنا وثقافاتنا وتسهم في حركة التجارة والملاحة الدولية، وأن مصر حرصت منذ وقت مبكر على وضع الأطر القانونية المنظمة للأنشطة الاقتصادية ذات الصلة بالبحار والمحيطات.