الأربعاء 26 يونيو 2024

البيت الأبيض: بايدن أوضح لـ بوتين أن روسيا ستدفع تكاليف سريعة وقاسية إن غزت أوكرانيا

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

عرب وعالم12-2-2022 | 23:16

دار الهلال

قال "البيت الأبيض"، إن الرئيس جو بايدن حذر نظيره الروسي فلاديمير بوتين من أن واشنطن وحلفاءها لن يتوانوا عن الرد بشكل حازم وسريع، إن أقدمت موسكو على غزو أوكرانيا.

وأضاف "البيت الأبيض"، أن بايدن وبوتين بحثا في مكالمة هاتفية اليوم السبت تكثيف روسيا حشد قواتها على حدود أوكرانيا.

وأوضح "البيت الابيض": "أكد بايدن بوضوح أنه إذا أقدمت روسيا على المزيد من التوغل في أوكرانيا فإن الولايات المتحدة وحلفاءها وشركاءها سيردون بحزم وسيفرضون تكاليف سريعة وقاسية على روسيا".

ونقل "البيت الأبيض"، عن بايدن تشديده على أن أي تدخل روسي جديد في أوكرانيا سيؤدي إلى معاناة الناس على نطاق واسع وسيطعن بسمعة موسكو،  مشيرا إلى أن بايدن أعرب لـ بوتين عن استعداد الولايات المتحدة الثابت للانخراط في الدبلوماسية بالتنسيق الكامل مع حلفائها وشركائها، ومستعدة أيضا لسيناريوهات أخرى.

وجاءت المكالمة التي استغرقت 62 دقيقة في وقت أعلنت فيه الولايات المتحدة عن إجلاء معظم دبلوماسييها وعسكرييها عن أوكرانيا بدعوى خطر تعرض هذا البلد لغزو روسي في أي لحظة.

وسبق هذه المكالمة اتصالان في وقت سابق من اليوم السبت، بين وزيري الخارجية والدفاع الروسيين والأمريكيين، بالإضافة إلى اتصالين أجراهما بوتين اليوم مع نظيريه الفرنسي إيمانويل ماكرون والبيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو.

ومن المتوقع أن يجري الرئيس الامريكي، جو بايدن، في وقت لاحق اليوم اتصالا مع ماكرون أيضا.

ويأتي ذلك على خلفية التوترات المتزايدة وسط المزاعم الغربية عن تخطيط روسيا لغزو أوكرانيا.

الاكثر قراءة